المكتب الإعلامي للفنان المغربي “سعد لمجرد” يحكي تفاصيل ما وقع بالعراق، ونقابة الفنانين العراقية تتضامن وترد بشعار “لن نكون قندهار”

كما هو معلوم فإن السلطات العراقية كانت قد ألغت في آخر لحظة حفلا كان من المنتظر أن يقيمه الفنان المغربي “سعد لمجرد” في مدينة “سندباد لاند” الترفيهية، بالعاصمة العراقية “بغداد”، وهو القرار الذي أثار موجة من الجدل، وتقريبا لمتتبعي جريدة “أصوات” حول تفاصيل ما وقع بالضبط، توصلت الجريدة ببلاغ صادر عن المكتب الإعلامي للفنان المغربي “سعد لمجرد”، ضمنه تفاصيل ما وقع يوم الخميس 9 يونيو الحالي، عارضا أن السبب يرجع لتجمع جماعة من الناس وعملهم على إفشال الحفلة.

وهكذا فقد أوضح المكتب الإعلامي للفنان “سعد لمجرد” أن إلغاء الحفل الذي كان مقررا، إحياؤه مساء يوم الخميس 9 يونيو، بمنتزه “سندباد لند”، بالعاصمة العراقية، بغداد، راجع لتجمهر جماعة من الناس ترفض الفن والغناء بالعراق.

وأضاف، أنه وبعد محاولة هؤلاء اقتحام مكان إقامة الحفل، رغم تصدي السلطات العراقية لهم، قررت إدارةً الحفلة إلغاءها، حفاظا على “سلمية جمهورنا والجهة النظمة وفريق العمل”، مضيفة “لا يمكننا المخاطرة بجمهورنا العراقي العزيز أمام المواقف المتطرفة للبعض اتجاه كل ما هو مرتبط بالفن”.

ولم يفت إدارة أعمال “لمجرد” أن تتقدم بشكرها للجهات المنظمة والأمنية في العراق، حيث قالت: “نشكر السلطات العراقية على عملها الجبار لتأمين إقامة الحفل، مثنية على الجهة المنظمة وكافة العراقيين على حفاوة استقبالهم وكرم ضيافتهم، واعدة إياهم بلقاء قريب”.

وللإشارة فجميع التذاكر التي كانت مخصصة للحفل قد نفذت عن آخرها.

وذكرت الإدارة بمحاولة المنظمين تعويض العرض المباشر بالعرض بدون جمهور لتصوير المشاهد والأغاني، إلا أن الفنان المغربي رفض، بدعوى أنه أتى للعرض أمام الجمهور من محبيه، وليس أي شيء آخر.

وأبلغ “سعد لمجرد” رسالة عبر إدارته قال فيها تعقيبا على ما حدث “الفن رسالة سلم، قبل كل شيء، تنبذ العنف والتطرف”.

مخبرا عشاقة بالعرض الذي سيقدمه في السعودية رفقة الفنانة “إليسا” يوم 17 يونيو.

وكان “سعد لمجرد” قد قال سابقا ردا على قرار إلغاء الحفل “العراق نحن نحبك مهما حدث”، مضيفا “نرسل لكم الكثير من الحب من بغداد، نحن سعداء للغاية وبخير”.

في سياق متصل، أدانت نقابة الفنانين العراقيين مهاجمة حفل المغني المغربي “سعد لمجرد”، الذي كان مقرراً في “سندباد لاند” بالعاصمة بغداد، ما أفضى إلى إلغائه، حاملة شعار “لن نكون قندهار”.

ونقلت نقابة الفنانين العراقيين أسفها لإلغاء حفل “سعد لمجرد”، حيث قالت “تابعت بقلق بالغ وأسف شديد تكرار حالات مهاجمة الفعاليات الفنية التي تحتضنها بغداد والمدن العراقية الأخرى”. 

وأضافت: “نعيش في بلد عُرِفَ بتعدديته التي هي سر قوته وجماله، ونؤمن أن حرية الجماعة أياً كانت تتوقف لدى حرية جماعة أخرى، وتعلمنا من العراق درس التنوع والتعايش، فالعراق للجميع ومن واجبنا التأكيد على ضرورة احترام الفعاليات الفنية والثقافية التي حصلت على الموافقات الأصولية من الجهات المختصة، وندين بأعلى درجات الحدّة هذه الممارسات التي تنتمي للتنظيمات المتشددة ومتطرفي العصور الوسطى، لا إلى بلدٍ تم اختراع أول آلةٍ موسيقية على أرضه”.

ودعت النقابة الجهات الحكومية ذات العلاقة لـ”القيام بواجباتها التي حددها الدستور ، كافلاً للحريات وحمايتها من نهج التعسّف الممنهج”.

تعقيبا على إلغاء حفله بالعراق “سعد المجرد” يقول: “نحب العراق مهما حدث” و”حزب الله” سبب الإلغاء

التعليقات مغلقة.