أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الرباط تحتضن المنتدى المغربي – البلجيكي: في خدمة الكفاءات المغربية ببلجيكا

اقتناعا منها بضرورة الرفع من مساهمة الكفاءات المغربية في بلجيكا في مختلف مشاريع التنمية التي أطلقها الملك محمد السادس، تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة يوم الجمعة 22 مارس 2019 بالرباط،المنتدى المغربي البلجيكي حول موضوع: ” شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات”.

ينبغي التاكيد على عكس ما يمكن ان نعتقد ان المغرب يعتبر من أهم الدول الشريكة للتعاون البلجيكي من أجل التنمية، و ذلك اعتبارا للعلاقة التاريخية التي تجمع بين المملكتين.وبالفعل، نشأت شراكة استراتيجية متنوعة وقوية بين عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص في كلا البلدين،أسفر على وضع إطار مبتكر للتعاون في شتى المجالات.

وفي اطار العلاقات التاريخية بين البلدين، فقد شكلت الدورة التاسعة عشرة للجنة المختلطة للتعاون بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، والتي انعقدت في ا19 ماي 2016 بالرباط منعطفا حاسما من خلال المصادقة على أول برنامج للتعاون المغربي البلجيكي في مجال الهجرة، والذي يهدف بالخصوص الى تعزيز استراتيجية المغرب ورؤيته المنفتحة في تنفيذ سياسة وطنية للهجرة واللجوء التي تم إطلاقها سنة 2013.

إن إدراج الهجرة ضمن أولويات برامج التعاون بين البلدين،لخير دليل على عزم واستعداد البلدين لمعالجة قضايا الهجرة على أسس القيم المشتركة والاحترام الكامل لحقوق الإنسان.

وتمثل الجالية المغربية ببلجيكا ، والتي تقدر بحوالي 700.000 شخص دعامة اساسية لتعزيز التنوع الثقافي ونشر قيم التسامح والعيش المشترك في بلد الإقامة . وغالباً ما يتم النموذج البلجيكي كواحد من النماذج التي يقتدى بها فيما يخص برامج اندماج المهاجرين داخل النسيج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي للبلد. وتتميز الجالية المغربية في بلجيكا بديناميتها ومشاركتها القوية في تنمية بلد الاستقبال وارتباطها الوثيق بالوطن الأم.

وفي إطار هذه الدينامية، أبدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة في السنوات الأخيرة إرادة قوية تتمثل في تعبئة كفاءاتها بالخارج، وذلك باعتبارها فاعلا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد . هذه الطاقات البشرية الهامة يتم باستمرار حثها على المشاركة بفعالية في ورش التنمية والحداثة الذي انخرط فيه المغرب بحزم خلال السنوات الأخيرة.

وهكذا، فان منتدى يوم الجمعة 22 مارس، يهدف إلى فتح النقاش مع جميع الشركاء، المغاربة و البلجيكيين،حول سبل ووسائل تعزيز تعبئة الكفاءات المغربية في بلجيكا للمشاركة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للبلدين. كما يهدف بصفة خاصة الى :

  • تقوية الروابط بين المغاربة المقيمين بالخارج وبلدهم الاصلي؛
  • تثمين فرص الاستثمار المنتج بين بالمغرب وبلجيكا؛
  • تقوية التقارب بين المقاولات المغربية والبلجيكية والنسيج الاقتصادي بالبلدين، وذلك من أجل خلق التناسق بين المشاريع المبتكرة؛
  • الاستفادة من المعرفة وخبرة الكفاءات المغربية -البلجيكية في مختلف المجالات : العلمية والثقافية والاقتصادية …؛
  • تسليط الضوء على دور المهاجرين في نشر الثقافة المغربية في الخارج،
  •  الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة الشابة من المغاربة المقيمين في بلجيكا.

المشاركون الكفاءات المغربية ببلجيكا؛

القطاعات الحكومية المغربية والبلجيكية؛

ممثلي التمثيليات الدبلوماسية بالمملكة المغربية؛

المنظمات ووكالات التعاون الدولي؛

ممثلي الهيئات والقطاعات الحكومية المغربية؛

الباحثين والخبراء في مجال الهجرة بالبلدين؛

ممثلي وفعاليات المجموعات المهنية والاقتصادية.

التعليقات مغلقة.