معرض فني للكاريكاتير بالرباط لتشجيع الشباب على التعبير

انطلق في المكتبة الوطنيةبالرباط، معرض فني للكاريكاتير، موجه للشباب من اجل التعبير عن انشغالاته، برعاية منظمة اليونيسكو، ودعم من الاتحاد الأوروبي، تحت شعار “تصوّر معايا”، أو بالعربي الفصيح “تخيل معي”.

يشارك في المعرض الذي ينظمه المعهد الفرنسي بالعاصمة السياسية للمملكة المغربية،كضيف رئيسي، الفنان بلانتي، الرسام الشهير في يومية”لوموند” الباريسية، ورئيس جمعية “الرسم من أجل السلام”.

وإلى جانب لوحات بلانتي المنتصبة في بهو المكتبة الوطنية، عرضت أيضا أعمال فنية لرسامي كاريكاتير مغاربة، طالما ظهرت رسوماتهم في الصحافة اليومية المكتوبة والالكترونية،إضافة إلى بعض القنوات الفضائية العربية.

وقد لامست الأعمال الفنية الكاريكاتيرية المعروضة مجموعة من المواضيع،التي تأخذ أبعادا متعددة الدلالات والمعاني، بين ماهو محلي وما هو دولي :الشباب والسياسة،الإرهاب والبيئة، الحدود والمنافي،هجرة اللاجئين،حقوق الإنسان، المساواة بين الجنسين، المدرسة العمومية وسؤال الجودة،الشباب والشغل،الحق في الحصول على المعلومات.

و لم يفت المعرض أن يوجه تحية خاصة للرسام السوري علي فرزات من خلال لوحة تستعرض معاناته، بعد تعرضه منذ سنوات للاعتداء من طرف سلطات بلده سوريا،وصلت حد محاولة تكسير أصابعه، كوسيلة للانتقام منه على جرأته.

.

التعليقات مغلقة.