الرباط: صندوق النقد العربي ينظم اجتماع الدورة الثامنة لمجلس وزراء المالية العرب

تعقد بمدينة الرباط صباح يوم الثلاثاء 18 أبريل 2017، الدورة الاعتيادية الثامنة لمجلس وزراء المالية العرب.

ويشارك في أعمال هذه الدورة وزراء المالية في الدول العربية. كما يحضر الاجتماع بصفة مراقب كل من جامعة الدول العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمدراء التنفيذيين العرب في كل من صندوق النقد والبنك الدوليين.

يتضمن جدول أعمال الدورة عدداً من المواضيع الهامة التي تشمل تقرير المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي. كذلك ينتظر أن يناقش المجلس، التطورات الاقتصادية الدولية والإقليمية والتحديات التي تواجه اقتصادات الدول العربية في هذا الشأن، حيث ستتم مناقشة ورقة عمل حول “إصلاحات دعم الطاقة في الدول العربية” المقدمة من صندوق النقد الدولي، وورقة عمل حول “كفاءة الاستثمارات العامة في الدول العربية: التحديات والفرص” المقدمة من مجموعة البنك الدولي، وورقة عمل حول النظم الضريبية وتطبيقات ضريبة القيمة المضافة في الدول العربية”، المقدمة من صندوق النقد العربي. إضافة إلى ذلك، سيستعرض المجلس تقريرين الأول، حول مدى التقدم في مشروع تصميم النظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية، والثاني تقرير للهيئات المالية العربية المشتركة حول مبادرة دولة الامارات العربية المتحدة لوضع برامج مبتكرة لدعم الدول العربية.

إلى جانب ذلك، ستشمل وثائق الاجتماع، تقرير مشترك أعده صندوق النقد العربي، بالتعاون مع البنك الدولي، حول تطوير نظم التقاعد والمعاشات في الدول العربية، على ضوء مناقشات وتوصيات ورشة العمل عالية المستوى حول الموضوع، التي نظمها صندوق النقد العربي والبنك الدولي يومي 25-26 يناير 2017 في أبوظبي. كذلك تشمل الوثائق، تقرير موجز حول نتائج أعمال المنتدى الثاني للمالية العامة في الدول العربية المنعقد في
12 فبراير 2017 في دبي.

 

التعليقات مغلقة.