توقيع استثمارات زراعية في المغرب بقيمة 3 مليار دولار على هامش المناظرة الوطنية التاسعة للفلاحة

كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية المغربي أن الإنتاج المنتظر للحبوب سيفوق خلال الموسم الحالي 102 مليون قنطار، بزيادة قدرها 203 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

وأوضح أخنوش أن هذا الأداء يعود، من جهة لظروف مناخية ملائمة من حيث جودة التساقطات المطرية وتوزيعها الجيد على جميع التراب الوطني، ومن جهة ثانية، للتقدم الذي أحرزه المغرب في المجال الزراعي بفضل تنفيذ مخطط المغرب الأخضر خلال السنوات التسع الماضية.

كما أشار إلى أن الأصناف الزراعية الأخرى حققت بدورها إنتاجا جيدا، إذ عرف إنتاج البرتقال زيادة بنسبة 20 في المائة إلى 2.4 مليون طن، وارتفع إنتاج تمور النخيل من 90 ألف طن في 2015 إلى 117 ألف طن في العام الحالي.

وقال أخنوش إن من بين الأحداث الكبرى التي ميزت هذه السنة إنجاز الإحصاء العام للفلاحة، والذي سيعتمد كأساس للسجل الوطني للفلاحة.

واشار أخنوش إلى أن هذا الإحصاء مكن من قياس التقدم الذي أحرزه المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي ذكر منها على الخصوص إنشاء 300 ألف ضيعة زراعية جديدة منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر في 2008، الشيء الذي رفع عدد الضيعات الزراعية بالمغرب إلى 1.8مليون ضيعة.

في نفس السياق ، قال أخنوش إن عدد الأراضي المغروسة بالأشجار المثمرة، خاصة الزيتون واللوز، ارتفع خلال هذه الفترة إلى 700 ألف هكتار، موضحا أن 20 في المائة من هذه الأراضي كانت عبارة عن أراضي شبه قاحلة غير خاضعة للاستغلال الوراعي.

واستفادت تربية المواشي بدورها من إمكانيات وفرص المغرب الأخضر، إذ ارتفع قطيع الأغنام والماعز إلى 26.1 مليون رأس، وبلغ عدد قطيع الأبقار 3.3 مليون راس، بزيادة قدرها 43 في المائة من سنة إلى أخرى.

وتجدر الاشارة الى انهتم التوقيع على ثلاث اتفاقيات جديدة من أجل تطوير الزراعة وقطاعات الأنشطة المتعلقة بها، والتي فاقت الإستثمارات المبرمجة فيها 30 مليار درهم (3 مليار دولار.

 

التعليقات مغلقة.