جذري الماء أو داء “بوشويكة” يضرب 78 طفلا في غياب طبيب مستوصف الربيبة بالسمارة

الأمراض المدرسية مشكلة تتكرر كل عام فى المغرب، فمع نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع وانتشار الفيروسات، يصاب التلاميذ بعدد من الأمراض التى تجد البيئة الملائمة للانتشار مع زحام الفصول وسوء التهوية وغيرهما.
وكشفت إحصائيات للجريدة صدرت فى الآونة الأخيرة من شهر مارس الى اليوم الاربعاء 26 يناير 2017 عن إصابة 78 طفلا بداء “لافاغيسيل” المعدي، المعروف شعبيا بـ”بوشويكة”فى مدينة السمارة .

ولا يتوقف الأمر عند هذا المرض بطبيعة الحال، فهناك أمراض أخرى تجد بيئة خصبة فى المدارس لتنهش أجساد الطلاب.

وظهر الداء، قبل أربعة أسابيع،  من تاريخ اليوم في صفوف بعض الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم الخمس سنوات ، لينتشر في صفوف اكتر من 78  آخرين.
وفيما واصل الداء حصد ضحايا آخرين،  اخبرنا مدير مجموعة الامل الإبتدائية السيد محمد الصوبايري ان المستوصف الربيبة لم  يقدم الاسعفات الاولية للاطفال بحكم الغياب المتكرر للطبيب وكذلك عدم تطعيم وتوفر  الملف الصحي والبطاقة الصحية لأطفال جماعة حوزة و جماعة الجديرية كم ان المستوصف لم يقم بزيارة المدرسة منذ بداية السنة كم ان البطاقة الصحية للتلميذ لم يتم ملئها بالكامل كما تم الكشف على 130 تلميذ فظرف 30 دقيقة وفي سياق اخر اخبرنا السيد محمد الصوبايري  انه تم ضبط بعض المواد الغدائية المنتهية الصلاحية ( مواد حليبية ، شكلاطة ، بسكويت ) في حوزة بعض التلاميذ المؤسسة الذين يقومون بتوزيعهاداخل المؤسسة وهي ظاهرة تكررت عدة مرات وبعد البحث في الموضوع تبين أن مصدرها بعض المحلات المتواجدة بالمخيم والتي تعمد إلى اعطائها مباشرة إلى التلاميذ مجانا .
كما لم تقم السلطة المحلية، و المكتب الجماعي لحفظ الصحة بالواجب لإيقاف انتشار هاته الظاهرة الخطيرة.

وفي رده على الموضوع قال لنا السيد محمد فاضل لميسي المنذوب الإقليمي لصحة بالوكالة انه يسهر شخصية على سلامة المواطنين وبلخصوص الاطفال وان الإصابة بمرض لا تشكل خطر على الاطفال ولا تظهر على الأطفال الذين يصابون ب»بوشويكة» أي مضاعفات ويجب على لأولياء أمور الأطفال، السهر على نظافة أبنائهم،و يجب عزل المريض عن الآخرين كما يجب عدم ذهاب الطفل إلى المدرسة إلى أن تنتهي العدوى وتفادي الاستجابة للرغبة في حك الجلد، لأن العملية تثير الداء وتسفر عن جروح وندوب على الجلد.

اما بخصوص العالم القروي قال السيد محمد فاضل المندوب الإقليمي بالوكالة سيقوم فريق طبي بذهاب الى الجماعات القروية يوم 28.04.2017
البرنامج :
-الفحص
-تلقيح الاطفال و النساء
-تتبع الحوامل
-الامراض المزمنة
-السكري
-الضغط الدموي
-توزيع الادوية

 

التعليقات مغلقة.