شريط الأخبار

مهرجان سينما المدينة يحتفي بوجهين سينمائيين مغربيين

شهدت الدورة ال22 لمهرجان سينما المدينة ، والتي افتتحت مساء أمس الأربعاء بفاس ، تكريم الفنانين الكوميديين هشام بهلول وسعاد خيي، كوجهيين تركا بصمة على صعيد الشاشة الكبرى وفن الخشبة.

وفي افتتاح الدورة، قال رئيس (جمعية إبداع الفيلم المتوسطي- المغرب) رشيد الشيخ إن هذه التظاهرة الفنية التي تنظم أيضا بدعم من الجماعة الحضرية لفاس، تهدف إلى نشر الثقافة السينمائية عن طريق عرض مجموعة من الأفلام ومناقشتها بمشاركة مخرجين وفنانين ومهتمين لقضايا الفن السابع.

وأكد السيد الشيخ على أن هذا الموعد الفني (10 – 13 ماي) يروم أيضا خلق فرص للتواصل وتبادل الخبرات بين مختلف الأجيال والتجارب، مع فتح نقاشات حول السينما ودورها في تفعيل الحركية الثقافية، وذلك من أجل المساهمة في بناء مجتمع مبدع وتنمية قدرات الشباب في المجالات الفنية.

وتميز اليوم الأول من مهرجان فاس لسينما المدينة بعرض الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة.

أما في صنف الأفلام الطويلة، فسيتبارى “الوشاح الأحمر” لمحمد اليونسي، و”إحباط” لمحمد إسماعيل، و”خوانيطا بنت طنجة” لفريدة بليزيد، و”24 ساعة في مراكش” وهو من إخراج جماعي ألماني-مغربي، و”القلوب المحترقة” لأحمد المعنوني.

وفي ما يخص الأفلام الوثائقية الخاصة بالصحراء، فسيتم عرض “خناثة بنت بكار” لحميد زيان، و”محمية أوسرد بين الصحراء والمحيط” لحسن خر.

التعليقات مغلقة.