عبد الجليل أبو عنان أيقونة مسرح المجتمع بالفقيه بن صالح

لا غرابةأن ينتقل كالضوء الهارب كالصدى، يذكي عبق المسرح في هذه البقعة أو تلك، ويضفي لمساته النقدية على هذا أو ذاك.
مخرج شاب تميز عن شباب جيله بأعماله المتميزة وتفكيره المختلف وقدرته على مناقشة القضايا الأكثر مساسا بأوضاع المجتمع، تميز بجرأته في مناقشة القضايا الإجتماعية. اختار أن يطلق العنان وأن يترك أفكاره تفرض نفسها في عالم الواقع، اختار أن يعبر عن الأمل لكونه شعر بافتقادنا إليه، فمن زحمة انشغالاته بمداومة التداريب والمتابعة اليقظة لسيرورة الحركة المسرحية والحضور المكثف لفعاليات المهرجانات والملتقيات المسرحية، انتشلنا المخرج المسرحي الكبير عبد الجليل أبو عنان طمعاً في انتزاع بعض المومضات من وهج الفكر والإبداع.
لقد كان الرجل سخيا بوقته، دون أن ينأى عن هواء الخشبة الذي يتنفسه، ليمدنا بهذه السطور التي تؤرخ عمر اللقاء – الحوار الذي كان لنا معه.
س:كلمة تختصر للقارئ سيرة المخرج المسرحي عبد الجليل أبو عنان.

ج:عبد الجليل أبو عنان من مواليد 26مارس 1978 بمدينة الفقيه بن صالح، كانت البداية بدار الشباب وبالضبط بفرقة المسرح البديل المضيئ مسرح الطفل حتى سنة 2000 فترة
مهمة في مسار مسرحي تميز بإنتاجنا وإخراجنا لمسرحية سمفونية الجواهر المحرمة التي ستظل موشومة في تاريخ مساري المسرحي إذ حازت على المراتب الأولى وعلى جوائز مهمة في كل المسابقات و المهرجانات التي تهتم بمسرح الطفل أنذاك. وفي سنة 2006 غادرت أرض الوطن نحو
الديار الأوربية أملاً في تحسين الوضعية المادية واستكمال التكوين في الميدان المسرحي، بعد عودتي من ديار المهجر سنة 2014، إلتقيت رفيق الدرب المسرحي المتألق يونس تفاحي ومجموعة من الأصدقاء الذين
ألحوا بالعودة إلى الميدان هنا بالمغرب وبالضيط بمدينتي الغالية الفقيه بن صالح.
س:ماذا عن مرحلة البداية بعد العودة من المهجر.؟
ج:بعد عودتي إلى وطني ومدينتي أسست رفقة صديقي المسرحي يونس تفاحي ومجموعة من الأصدقاء ذوي الكفاءة المسرحية، فرقة المنتدى مسرح النون والفنون، ووضعنا نصب أعيننا العودة للميادين برفع التحديات الكبرى نحو التألق والتعريف بإقليمنا وطنيا ودوليا.
س:أسستم الفرقة ورسختم فيها معالم رؤية إخراجية خاصة، قراءة سريعة في الإنجاز؟
ج:أسسنا فرقة النون والفنون واشتغلنا على أكثر من ورشة إلا أن الورشة الأولى هي تمثل المسرح الإحترافي في المهرجانات الوطنية، وقد أثبتت تجربة هذه الفرقة نجاحها إذ كانت نتائج مشاركتها في المهرجانات سارة للغاية، فعلى مدى مشاركاتنا نالت مسرحية الزيرو كلور جوائز مهمة وقيمة، ونالت إعجاب مجموعة من الفنانين المرموقين بالوطن وخارجه، مما شجعان على تنظيم مهرجانين متتاليين.
س:الحركة المسرحية والمهرجانات أي حصيلة؟
ج:المهرجان الدولي الأول للإبداع المسرحي دورة جواد السايح تم خلاله تكريم فعاليات وطنية، وتنظيم يوم دراسي حول العمل المسرحي هذا المهرجان كان من دعم المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح الذي نوجه له التحية من خلال الدفع بالمواهب والأعمال الجادة. المهرجان الدولي الثاني للإبداع المسرحي دورة الفنان الراحل طيب الصديقي تم خلاله تكريم الفنانة المقتدرة سعاد صابر إلى جانب مجموعة من الفنانين، وقد تم توزيع دواوين شعرية وتنظيم ورشات ثقافية و إحياء ليالي فنية، هذا المهرجان طبعا كان بدعم المجلس الاقليمي للفقيه بن صالح.
وبالموازاة مع هذان المهرجانان نظمنا مجموعة من الرحلات والندوات والمناظرات الفكرية، وأيضا مجموعة من المسابقات همت المواهب المحلية. كما سهرنا على تنظيم الملتقى الأول لمسرح الشارع، بدعم من عمالة الفقيه بن صالح والمجلس الإقليم.
س:يقال أن المواهب الحقيقية مدفونة في إقليم الفقيه بن صالح فما رأيك في هذه المقولة؟ وماذا تستطيع. أن تقدم لهؤلاء الموهوبين؟


ج:في الحقيقة سوف أكون عكس ذلك فالمدينة فعلا تزخر بالمواهب. التي تفتقر لمن يفجرها، أما بالنسبة لنا فقد أسسنا المعهد النموذجي للمسرح والسينما وهو تابع للإدارة الفنية للنون والمفنون ويسهر على تسييره خيرة الوجوه الإبداعية على رأسها الأستاذ الفنان أحمد يسين والأستاذ ع الرحيم العابد
إلى جانب الفنان يونس تفاحي.
س:الأفاق المستقبلية؟
ج:إنتاج عمل مسرحي ثالث، فبعد مسرحية سمفونية الجواهر المحرمة ومسرحية الزيرو كولور الآن مسرحية السكويلة الخاصة برواد
المعهد وفي المستقبل القريب إن شاء الله نستنتج مسرحية بعنوان الطنطينة، إلى جانب ذلك نستنتج أفلام قصيرة على غرار تجربة الفيلم القصير ليونس تفاحي زوج فرانك الذي حقق نسب عالية من المشاهدة على قناة يوتيب إذ بلغ أكثر من مائة ألف مشاهدة.
كما نستعد خلال رمضان الكريم 2017 لنشاط فني كبير وكذلك مخيم حضري خاص برواد المسرح وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمهرجان الدولي الثالث للإبداع المسرحي شتنبر 2017،حيث سيجمع كبار الفنانين من الوطن العربي. للإشارة فالمعهد النموذجي سيدعم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
س:كلمة أخيرة؟
ج:فرقة النون والفنون تشكر كل الفاعلين والمتعاونين وعلى رأسهم السيد عامل إقليم الفقيه بن صالح نور الدين أوعبو، والمجلس الإقليمي على رأسهم الحاج كمال المحفوظ
وكل الجمعيات التي واكبت مسارنا،كجمعية ملتقى الطفولة والشباب، الجمعية المغربية للإغاثة المدنية، منظمة الكشاف المغربي.كما أوجه الشكر لكل المواقع الإليكترونية على رأسهم جريدة أصوات، والتلفزة المغربية والقناة الثانية والإذاعة الوطنية وإذاعة mfm والشكر كل الشكر والتقدير للجمهور العميرية الذواق والجمهور المغربي الذي له الفضل في بقاء النون والفنون على قيد الحياة.

التعليقات مغلقة.