دونالد ترامب بالرياض في أول جولة خارجية له منذ توليه الرئاسة

حل صباح اليوم السبت بالسعودية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أول جولة خارجية يقوم بها منذ توليه الرئاسة.وسيجري ترامب سلسلة من المباحثات مع العاهل السعودي تركز على “إعادة تأكيد الصداقة العريقة وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين.” حسب الموقع الرسمي للقمة السعودية الأميركية.

والجدير بالذكر ان الرئيس الحالي للولايات المتحدة  الامريكية، وعلى عكس رؤساء امريكا الذين اعتادوا ان يقوموا بزيارات للدول المجاورة لهم مثل المكسيك وكندا، فان ترامب اختار السعودية كمحطة اولى لرحلته التي ستنتهي باوروبا.

وقد دعا البيت الابض دول الخليج الى الانخراط وبشكل قوي فيما اسماه ترامب ب” الارهاب الاسلامي المتطرف”. ومن المنتظر ان يلقي الرئيس الامريكي خطابا امام عدد من رؤشاء الدول الاسلامية يستعرض من خلاله مواقف الشعب الامريكي بكيفية واضحة وصريحة كما اعلن عن ذلك في خطابع الاسبوعي بالبيت الابيض امس الجمعة.

ومن المنتظر ايضا ان  يتم توقيع سلسلة من صفقا الأسلحة للولايات المتحدة الامريكية تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار. وفي هذا الصدد ذكر برويس ريدل، موظف سابق في جهاز المخابرات الامريكية: ” إذا  وقعت السعودية هذه الاتفاقية،  فان السؤال هو من اين ستأتي الاموال التي ستمكن القيادة السعودية من الايفاء بهذه التعهدات، تسديد ثمن الصفقات العسكرية؟ فبيع 5 بالمئة من اسهم شركة ارامكو لا يغطي ربع هذه التعهدات، ثم ان العجز في ميزانية السعودية للعام الحالي يقدر بحوالي 84 مليار دولار، يضاف اليها حوالي 13 مليار دولار هي قيمة التراجع عن قرار وقف العلاوات والبدلات لموظفي الدولة.”

التعليقات مغلقة.