دراسة.. الإحساس بالفقر في الطفولة نتاج لشروط عيش غير مواتية

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في دراسة حول “الفقر متعدد الأبعاد للأطفال 2001-2014” نشرتها بمناسبة اليوم الوطني للطفل، بأن الإحساس بالفقر في الطفولة هو إعادة إنتاج اجتماعي لفقر الكبار ونتاج لشروط عيش غير مواتية.

وأبرزت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد الأطفال في الأسرة الواحدة هو ما يميز، بشكل بارز، رفاههم سنة 2014، مسجلة أن معدل الفقر لدى الأسر التي تضم ستة أطفال وأكثر (28 في المائة) يفوق أربع مرات الأسر التي تضم طفلا واحدا (6,5 في المائة).

وحسب الدراسة ذاتها فإن جنس رب الأسرة يمس، بشكل مختلف، وضعية الأطفال إزاء الفقر. إذ يمثل معدل الفقر لدى أطفال الأسر التي يسيرها رجل 11,2 في المائة، مقابل 8,6 في المائة لدى أطفال الاسر التي تسيرها امرأة.

كما يلعب المستوى التعليمي لرب الاسرة دورا مركزيا في تحديد مستوى فقر الأطفال، حيث ينتقل مؤشر الفقر بـ0,5 في المائة بالنسبة لأطفال الأسر المسيرة من طرف رب أسرة من مستوى تعليمي مرتفع إلى 16,4 في المائة بالنسبة لأطفال الاسر التي لا يتوفر ربها دون مستوى تعليمي.

وأشارت المندوبية إلى أن أثر المستوى الدراسي للأم على رفاه الأطفال أكثر من ذلك الخاص بالأب أكثر بروزا.

وأبرزت الدراسة أن حظوظ الحماية ضد الحرمان مرتفعة بنسبة الضعفين بالنسبة للأطفال الذين تتوفر أمهاتهم على مستوى دراسي عالي (22,5 في المائة)، مقارنة بأولئك الذين يتوفر أباؤهم على نفس المستوى الدراسي.

وحسب المصدر ذاته فإن خطر الفقر متعدد الأبعاد للأطفال يختلف بشكل كبير حسب الفئة السوسيو-مهنية لرب الأسرة.

وأضاف أن تأثير فقر الأطفال يبقى أكثر وضوحا بين أطفال الأسر التي يقودها “المزارعون” (25,4 في المائة)، و”العمال وعمال الفلاحة والصيد البحري” (24,3 في المائة)، “العمال غير الفلاحييون” (11,3 في المائة)، والصناع التقليديون والعمال المؤهلون (8,9 في المائة).

وارتكزت هذه الدراسة على معطيات الأبحاث الوطنية حول الاستهلاك ونفقات الأسر لسنتي 2001 و2014، والبحث الوطني حول مستويات عيش الأسر لسنة 2007، التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط. وارتكزت تواليا على عينة من 14 آلاف و200، و16 ألف وكذا 7100 أسرة، تمثل كافة الفئات الاجتماعية وجهات المملكة.

 

التعليقات مغلقة.