إدارة المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس‎ توضح حقيقة إهمال الفريق الطبي لأحد المرضى

على إثر تداول مجموعة من المواقع الالكترونية لـ “فيديوهات عن الحالة الصحية للمريض (ر,ل) تتهم من خلالها الأطر الطبية للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بالإهمال”، أكدت إدارة هذا الأخير أن المريض استفاد “من العلاجات الضرورية وتنفي نفيا قاطعا تعرضه للإهمال داخل أروقة المستشفى طيلة مدة استشفائه”.

وأوضحت الإدارة في بيان لها أن (ر.ل) استقبله “قسم المستعجلات، بتاريخ 19 أبريل 2017، بمستشفى الاختصاصات التابع للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، في وضعية جد حرجة تتمثل في إصابات على مستوى البطن والرأس، سببت له غيبوبة استدعت وضعه تحت التنفس الاصطناعي واستفادته من كافة الفحوصات الإشعاعية والمخبرية لتتم إحالته بعد ذلك على مصلحة الإنعاش بنفس المستشفى لاستكمال العلاجات الضرورية”.

وأضاف الإدارة أنه قد “مكث بمصلحة الإنعاش لمدة أسبوع حيث تماثل للشفاء وتحسن وضعه الصحي بشكل كبير، على إثر ذلك قرر الفريق الطبي الذي كان يسهر على حالته، مغادرته للمصلحة. غير أن عدم توفر المعني بالأمر على البطاقة الوطنية للتعريف وانعدام ما يثبت عوزه (بطاقة راميد) جعله يشغل سرير بمصلحة الإنعاش لمدة أسبوع إضافي، في انتظار إدلاء العائلة بالوثائق اللازمة لتسوية وضعيته الإدارية اتجاه المستشفى. إلا أن أسرة المريض بدل أن تدلي بالوثائق المطلوبة، قام أحد أفرادها بالتهجم على العاملين بالمصلحة المذكورة بالسب والشتم. وللإشارة فإن هذه التصرفات موثقة بتسجيلات كاميرات المراقبة التي تتوفر عليها المصلحة.”

واضاف ذات البلاغ أنه “على إثر ذلك، تدخلت المساعدة الاجتماعية التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بأمر من الإدارة لمحاولة إيجاد حل لهذه الوضعية، وذلك بالتزام أحد أفراد أسرة المريض بالإدلاء بالوثائق المطلوبة بعد خروج المريض وذلك لتحرير السرير الذي يشغله”.

و تجدر الإشارة إلى أن “المريض غادر المصلحة يوم 5 ماي 2017و هو في كامل وعيه برفقة مجموعة من أفراد أسرته وتوالت زياراته لقسم المستعجلات ليخضع للفحوصات الطبية والتحليلات المخبرية وذلك خلال الفترة الممتدة بين 25 ماي 2017 إلى غاية يوم 11 يونيو2017، وفي يوم 17 يونيو 2017 استقبله قسم المستعجلات مجددا، حيث استفاد من فحوصات بالإيكوغرافيا و السكانير بالإضافة إلى فحوصات مخبرية. وخضع بعد ذلك إلى عملية جراحية نقل على إثرها إلى مصلحة الإنعاش. وبعد استقرار حالته تمت إحالته إلى مصلحة المسالك البولية، حيث لا زال يستكمل علاجه “

التعليقات مغلقة.