نقابة قطاع الصحة بالسمارة تعقد اجتماعا استثنائيا وتصدر بيانا تصعيديا

يعتزم المكتب الاقليمي لقطاع الصحة بالسمارة تنظيم وقفة احتجاجية  يوم الثلاثاء المقبل 04 يوليوز 2017. وقد جاء هذا القرار على اثر الاجتماع الاستثنائي  الذي عقده المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية  لقطاع الصحة يومه الجمعة 30يونيو 2017  لتدارس المشاكل الراهنة والمشاكل التاريخية موضوع وابل من بيانات الجامعة بالمستشفى الإقليمي.

و يسجل البيان، الذي تتوفر جريدة اصوات على نسخة منه، باستغراب و استياء كبيرين استمرار الإدارة في نهج سياسة الأذان الصماء و التجاهل أمام الأصوات الاحتجاجية و المنددة بالأوضاع المزرية بالإقليم و آخرها الوقفة الاحتجاجية المنظمة من طرف الرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان بتاريخ  الأربعاء 28 يونيو 2017، غياب أي تفاعل ايجابي للإدارة و انتفاء حسن النية في تجاوز الاحتقان الاجتماعي بالإقليم رغم عديد البيانات و المراسلات و الأشكال الاحتجاجية للجامعة الوطنية لقطاع الصحة في هذا الصدد.

بالاضافة الى انكباب الإدارة على تصفية حسابات شخصية و فبركة ملفات كيدية و توزيع اتهامات وهمية للموظفين جاء على آخرها توقيف طبيبة النساء و التوليد الوحيدة بالإقليم من طرف الوزارة و حرمان النساء الحوامل بذلك من خدماتها و الزج بهن رفقة ممرضات الولادة بطرقات الموت نحو العيون.

كما سجل البيان غياب اي  تفاعل ايجابي مع شكايات ممرضات الولادة في خضم مشكل غياب طبيب مختص و التبخيس من قيمة المجهودات التي يبذلنها من اجل مد يد العون للنساء الحوامل، الى جانب استمرار مظاهر التسيب و الاختلال الإداريين و الماليين و المتمثلة في:الضرب بعرض الحائط لمضامين الدورية الوزارية الخاصة بمأسسة الحوار الاجتماعي بتاريخ 19 مارس 2014. تبخيس مسؤولي الإقليم لكل الاجتماعات الرسمية و عدم الالتزام بمخرجاتها آخرها الاجتماع الرسمي مع السيد المدير الجهوي بحضور المكتب الجهوي للجامعة بتاريخ 04 ابريل 2017، النقص الحاد للأدوية و المستلزمات الطبية و غياب تقني بيوطبي في ظل الاعطاب المتكررة للأجهزة الضرورية بمصلحة المستعجلات )جهاز تخطيط القلب، أجهزة مراقبة المؤشرات الحيوية،،  (…النقص الحاد و المهول في الموارد البشرية بجميع فئاتها ممرضين، أطباء… ، و الذي يثقل كاهل المهنيين و يؤثر سلبا على مستوى الخدمات المقدمة.

وقد دعا البيان في الختام وزير الصحة من اجل التدخل للحيلولة دون تفاقم الأوضاع و تطور الاحتقان الاجتماعي الراهن و الذي قد يؤثر سلبا على استقرار الإقليم سياسيا و اجتماعيا.

 

التعليقات مغلقة.