رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي يوصى بتحقيق السلام والأمن وإسكات صوت البنادق بحلول عام

اختتمت امس الثلاثاء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الدورة العادية لقمة الاتحاد الافريقي التاسعة والعشرين أعمالها  ، بعد أن استمرت تسعة أيام، بحث خلالها القادة الأفارقة قضايا إصلاح أجهزة الاتحاد، والشباب، وإسكات دوي السلاح، ووقف النزاعات والحروب في القارة.

و في هذا السياق قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي التشادي موسى فكي محمد في المؤتمر الصحافي الختامي، إن القمة ركزت على ثلاث قضايا، وهي إصلاح مؤسسات الاتحاد، وتعزيز دور الشباب، ووقف الحروب وإسكات أصوات السلاح. ووفقاً للمفوض فكي، فإن القمة انشغلت بموضوع شعار عام 2017، وهو تسخير العائد الديموغرافي لأفريقيا من خلال الاستثمار في الشباب، وتقدمت الدول الأعضاء بتعهدات قوية للعمل على النهوض بشباب القارة وتنميته، كما ناقشت قضية الهجرة والعمالة، وأجازت التقرير الذي قدمه الرئيس التشادي إدريس ديبي رئيس فريق تحقيق أهداف شعار العام.

وقال مفوض الاتحاد الأفريقي إن أفريقيا ستواصل بذل قصارى جهودها لجعل عام 2020 عاماً لـ”إسكات أصوات البنادق” في القارة، وعاماً للتحدث بصوت واحد بشأن القضايا الأمنية الرئيسية وقضايا السلام، وذلك عن طريق تبني مواقف مشتركة ومتفق عليها خلال القمة. وشدد فكي على أهمية إعطاء القارة الأولوية لمنع نشوب الصراعات والنزاعات، داعيا التجمعات الإقليمية والآليات المختلفة لتكثيف الإجراءات الرامية لمنع هذه النزاعات عبر التعاون الوثيق مع الهيئات المختصة في الاتحاد الأفريقي.

وخلال الحفل الختامي أدى اليمين الدستورية كل من الكاميرونية سارة أجبور سارة مفوضاً لشؤون الموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا، والمدغشقري فيكتور هاريسون مفوضاً للشؤون الاقتصادية، وتم انتخاب ثلاثة أعضاء في المجلس الاستشاري المعني بالفساد التابع للاتحاد، وأربعة أعضاء في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وحقوق الشعب.

وأضاف فكي أن إطلاق إصلاحات الاتحاد الأفريقي مثل المهمة الثانية لمفوضيته، مشيرا إلى أن توصيات وتوجيهات رئيس الاتحاد الغيني ألفا كوندي، والرئيس السابق التشادي إدريس ديبي أتنو، والرئيس بول كاغامي رئيس فريق الإصلاح، ستجد التنفيذ الفوري. كما تعهد فكي بتنفيذ توجيهات فريق الإصلاح بحلول القمة الثلاثين للاتحاد في الثاني من يناير (كانون الثاني) 2018، بالإضافة للقرارات التي اتخذتها الجمعية العامة.

وأوصى رئيس المفوضية بتحقيق السلام والأمن وإسكات صوت البنادق بحلول عام 2020، وأن يكون العمل الإنساني، والتضامن مع ضحايا الجفاف والمجاعة والتشرد القسري إحدى أوليات الاتحاد المهمة، كما أن قضايا التنمية الاستراتيجية وتنفيذ بعض المشروعات المتكاملة لصالح الشعوب الأفريقية ستأخذ مكانها من خطة عمل المفوضية.

 

التعليقات مغلقة.