شريط الأخبار

لقاء حول جفاف الفم و العيون المتعلقة بمتلازمة شوغرن في المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بالدار البيضاء

تنظم الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية (أماييس)،  يوم السبت  8 يوليوز  2017  في المستشفى الجامعي الدولي  الشيخ خليفة بالدار البيضاء  ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، لقاءا دراسيا و تواصليا حول  مشاكل جفاف الفم والعيون المصنفة تحت اسم  المتلازمة الجفافية  و  متلازمة شوغرن ،  يجمع  بين المصابين بهدا المرض و  مهنيي  الصحة  وفعاليات من المجتمع المدني  ،   تحت موضوع ‘المظاهر النادرة للمتلازمة الجفافية و متلازمة شوغرن’. الدعوة عامة و الدخول مجاني

يعد جفاف الفم و العيون من أهم المشاكل التي يعاني منها الأشخاص المسنين ما فوق 60 سنة و دالك لنقص نشاط الغدد اللعابية و الدمعية. لكن من الممكن أن   يندلع هدا الجفاف كدالك لأسباب متعددة أخرى من بينها تناول بعض الأدوية   ا د  آن  هنالك أكتر من 400 علامة تجارية من المحتمل أن تسبب جفاف العين و الفم.  من بين أسباب جفاف   الأغشية المخاطية كدالك المعالجة بالإشعاع الذي يطال الرأس و العنق و كثير من أمراض  مثل التهاب الكبد الوبائي و فقدان المناعة المكتسبة˛ لكن تظل متلازمة شوغرين من أسبابه المهمة و الفريدة.

جفاف العيون والفم  أو ما يسمى بالمتلازمة الجفافية هو من أهم خصائص مرض شوغرين و في صميمها بحيث يلتصق اسم مرض شوغرين باسم المتلازمة الجفافية. يتميز مرض شوغرين باضطراب في الغدد الخارجية الإفراز خصوصا الغدة اللعابية و الدمعية ;مع نقص في إفراز اللعاب والدموع  كما يمكن أن يمس افرازات الجلد حيت يصبح جافا مع إمكانية حدوث حكة و احمرار. هذه الإفرازات  تلعب دورا مهما في الدفاع عن الجسم وحمايته من اقتحامه بالأجسام الخارجية كالفطريات والبكتيريا ،وبدالك هدا  الخلل  يسبب  التهابات  في العين والفم وتقرحات في الجهاز الهضمي.

متلازمة شوغرن  من بين أمراض المناعة الذاتية الشائعة في المغرب اد  يصيب ما بين 0.2 و 0.4٪ من السكان ، لكن تظل غير معروفة من عامة الناس و لا تحظى بالتعريف اللازم . في هدا المرض،  يهاجم   جهاز المناعة مكونات الجسم السليمة كأنها أجسام غريبة. يصيب مرض شوغرين خصوصا  النساء بحوالي 9 أضعاف أد نجد 9 نساء مصابات بالمرض مقابل رجل واحد من بين كل 10 مصابين، و بدالك يقدر وجود  أكثر من 60000  امرأة مصابة بالمرض في المغرب. غالبا ما يصعب تشخيص المرض، و عادة ما يرتبط مع العديد من الاضطرابات الأخرى: التهاب المفاصل الروماتويدي، الذئبة الحمراء، واضطرابات الغدة الدرقية والكبد والدم … وبالإضافة إلى ذلك، يزيد مرض شوغرن أربعين مرة من خطر حدوث سرطان  وإمكانية إصابة قلب الجنين خلال فترة الحمل.

 

يتم التكفل  بمتلازمة شوغرين  عبر التخفيف من تداعيات جفاف العيون و الفم  باستعمال بدائل للدموع واللعاب و في بعض الأحيان منشطات للغدد المسوولة عن  إفرازهما ،يستدعى الأمر في الحالات الجدية  لمحاربة التهاب الأعضاء الحيوية مثل الرئتين او الجهاز العصبي الى استعمال مادة الكورتزون أو مثبطات المناعة  .ليس هناك علاج  جدري للمرض  لكن  الأدوية البيولوجية الحديثة تمنح أمالا واعدة.

هدا اليوم هو فرصة لتبادل الخبرات والمعلومات بين المرضى والمختصين بهدا المرض، و توضيح مدى صعوباته التشخيصية و العلاجية و ذالك  بسبب الترحال الطبي و عدم  توفر ملف لطبي موحد  في بلادنا

 

التعليقات مغلقة.