من أجل استمرارية المقاولة الصحفية الورقية

الصحافة المغربية والانجازات الصحفية المغربية… والانتقادات التي تلاحق قانون الصحافة هل هو انجاز في المستوى هل مهم وتاريخي؟

اسئلة وغيرها تبدو مشروعة في ظل اقتراب موعد تفعيل مقتضيات قوانين مدونة الصحافة والنشر بالمغرب. لقد سبق لوزارة الاتصال ان صرحت أن قانون الصحافة والنشر الجديد يحمل الكثير من المتغيرات الإيجابية، منها “إلغاء العقوبات السالبة للحرية، وتعويضها بغرامات مالية وعقوبات بديلة، بالإضافة إلى الاعتراف القانوني بحرية الصحافة الرقمية، وإرساء الحماية القضائية لسرية المصادر، وضمان الحق في الحصول على المعلومات، ومنح القضاء وحده حق حجز الصحف أو حجب المواقع الالكترونية ».

وفي الحقيقة قانون الصحافة الآن هو موضوع لمناقشة مطولة وواسعة في المغرب، ومن أبرز المطالب التي يطالب بها الحقوقيون والتي يطالب بها رجال الإعلام ونساء الإعلام الغاء مطلب الملائمة بالنسبة للعديد  من الصحف والجرائد التي ظلت تصدر بشكل منتظم منذ سنوات، كما انها ساهمت في تكوين اجيال من الممارسين اليوم لمهنة المتاعب.

ان تنفيذ مطلب الملائمة من شانه ان يحكم على العديد من الجرائد بالافول، كما انه سيؤدي، وبدون شك الى تسريح الكثير من الصحفيين وتشريدهم.

ان وزارة الثقافة والاتصال مطالبة اليوم باعادة النظر في شرط الملائمة، وذلك حفاظا على استمرارية المقاولة الصحفية الورقية، كما ان المجلس الوطني للصحافة مطالب بالتد خل من اجل معالجة هذه الاشكالية بين السلطة التنفيذية والسلطة الرابعة.

التعليقات مغلقة.