اعمال شغب في كينيا بعد اعادة انتخاب كينياتا رئيسا

اعيد انتخاب الرئيس الكيني اوهورو كينياتا لولاية ثانية تستمر خمسة اعوام بعدما حصد 54,27 بالمئة من الاصوات في مقابل 44,74 بالمئة لمنافسه الرئيسي رايلا اودينغا، وفق ما اعلنت اللجنة الانتخابية الجمعة، فيما شهدت معاقل المعارضة اعمال شغب اثر اعلان النتيجة.

واعلن رئيس اللجنة الانتخابية وافولا شيبوكاتي فوز كينياتا، في حين رفضت المعارضة النتيجة وتحدثت عن تزوير كبير.

ودعا الرئيس الكيني المنتخب اوهورو كينياتا الجمعة اودينغا الى السلام.

وقال كينياتا “ليست هناك حاجة إلى العنف”، حاضًّا أودينغا على “العمل معا (…) حتى نتمكن من بناء هذه الأمة سويّاً”.

واندلعت اعمال شغب في معاقل للمعارضة الكينية مساء الجمعة منذ ان تم الاعلان عن اعادة انتخاب كينياتا رئيسا، حسب ما افاد مراسلو فرانس برس.

ففي كيبيرا احد احياء الصفيح بمدينة نيروبي اقدم انصار غاضبون لاودينغا على مهاجمة ونهب متاجر تعود لاشخاص منتمين الى اتنية كيكويو التي يتحدر منها الرئيس كينياتا، وفق ما افاد مصور فرانس برس.

واطلقت الشرطة اعيرة نارية باتجاه مثيري الشغب، حسب المصدر نفسه.

واندلعت اعمال عنف ايضا في احياء كاريوبانجي وماثاري وداندورا بالعاصمة، واقدمت مجموعات من الشباب على اشعال حرائق بالشوارع.

في كيسومو (غرب)، قامت مجموعة من مئة شخص باعمال شغب في حي كونغيلي الذي كان قد شهد الاربعاء اشتباكات وجيزة، حسب ما افاد احد صحافيي فرانس برس مشيرا الى انه سمع اعيرة نارة اطلقتها الشرطة في محاولة لتفريق المتظاهرين.

وبعد ان فتحت الشرطة النار باتجاه مجموعة حاولت التظاهر، قال احد المتظاهرين الذي التجأ مع بعض الاشخاص الى حي نيالندا في كيسومو “لقد جاؤوا لقتلنا كما في العام 2007”.

التعليقات مغلقة.