الرباط .. اختتام أشغال الاجتماع الثاني للجنة القيادة الثنائية المغرب-مجلس أوروبا لبرنامج

اختتمت، أمس الأربعاء بالرباط، أشغال الاجتماع الثاني للجنة القيادة الثنائية المغرب-مجلس أوروبا لبرنامج (جنوب 2) “نحو حكامة قوية في جنوب المتوسط” (2015 – 2017)، الذي يموله الاتحاد الأوروبي ويسهر على تنفيذه مجلس أوروبا.

   وذكر بلاغ مشترك عمم عقب هذا الاجتماع أن هذا اللقاء، الذي افتتحته كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيدة مونية بوستة، شهد مشاركة عدد من المسؤولين وممثلي القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية المعنية بالبرنامج، وكذا ممثلين عن مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي.

وأشار البلاغ إلى أن هذا الاجتماع مكن الطرفين من الوقوف على التعاون القائم بينهما في مجال “حقوق الإنسان” و”دولة الحق والقانون” و”الديمقراطية”، مسجلا أنها كانت أيضا فرصة لاستعراض مسالك جديدة للتعاون في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للمغرب، من قبيل الهجرة، والشباب، ومحاربة التطرف، وتعزيز الشراكة جنوب-جنوب، في أفق رفع التحديات التي تواجه القارة الإفريقية والفضاء المتوسطي.

وأكد المصدر ذاته أن المغرب ومجلس أوروبا عززا، في غضون الثلاث سنوات الأخيرة، تعاونهما في مجالات عدة، لاسيما في مجال إصلاح القضاء، والالتقائية التشريعية والتنظيمية، ودعم الحكامة، والحماية من الرشوة وتبييض الأموال وتنمية شبكات الشراكة بين مجلس أوروبا والمملكة المغربية.

يذكر أن المغرب كان أول بلد من جنوب المتوسط ينضم، في 1 يونيو 2007، كعضو إلى اللجنة الأوروبية للديمقراطية والقانون (لجنة البندقية). كما يستفيد البرلمان المغربي، منذ يونيو 2011، من صفة “شريك من أجل الديمقراطية” لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

 

التعليقات مغلقة.