إصدار جديد يسلط الضوء على مؤهلات وخصائص مناطق المغرب

صدرت حديثًا عن دار النشر “برومو – بريس” بالدار البيضاء موسوعة “دفاتر الجهوية بالمغرب”، وهي مجموعة كتب من 12 جزءًا، يقدم كل منها تعريفا بكل جهة من جهات ( مناطق)المملكة، وبمؤهلاتها وخصائصها السكانية والجغرافية والتاريخية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والرياضية. وأشرف على تنسيق هذا المؤلف المهم، محمد عبد الرحمن برادة، الذي كان قد قدمه إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة عيد الشباب يوم 21 اغسطس الماضي.

ويأتي هذا الإصدار، الذي تم بشراكة مع وكالة الانباء ، مواكبة لورش الجهوية المتقدمة الذي يشكل “توجهاً حاسماً لتطوير وتحديث هياكل الدولة والنهوض بالتنمية المندمجة”، كما أعلن الملك محمد السادس في خطاب بمناسبة تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية بتاريخ 9 مارس 2011.

وقال برادة، في تمهيد صدر به أجزاء المجموعة، إن مشروع الجهوية المتقدمة “يشكل دعامة جديدة في بناء صرح مغرب الملك محمد السادس، مهندس الأوراش الكبرى ومخطط استراتيجيات التنمية والحداثة والديمقراطية”، وأداة لتدعيم اللامركزية وتكريس الديمقراطية المحلية ونموذجا متقدما للحكامة المسايرة لرقي الإنسان المغربي ومحيطه الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والبيئي والسياسي”.

وأوضح أن نشر هذه السلسلة الخاصة بالجهات يهدف إلى “تقديم الإيضاحات المترجمة للمفهوم الذي أراده الملك للجهوية باعتبارها أداة رائدة تمنح المواطنين فرصة المشاركة المباشرة في تخطيط المشاريع وإنجازها ومراقبة تنفيذها وتأقلمها مع كل التحولات والمستجدات”.

التعليقات مغلقة.