دراسة…2.5 مليون هندي فقدوا أرواحهم بسبب تلوث الهواء سنة 2015

كشفت دراسة علمية دولية انشرت مؤخرا  أن ما مجموعه 2.5 مليون هندي فقدوا أرواحهم خلال سنة 2015، جراء إصابتهم بأمراض مرتبطة بالتأثيرات السلبية لآفة تلوث الهواء.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت في دورية (لانسيت) الطبية وأوردت مضامينها وسائل إعلام هندية، أن ” 2.5 مليون هندي لقوا حتفهم من أصل أزيد من تسعة ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، بسبب الظروف الصحية الناجمة عن الارتفاع المهول في نسبة تلوث الهواء”.

وأضافت الدراسة، التي شارك فيها حوالي 40 عالما دوليا، اعتمادا على معطيات صادرة عن “معهد القياسات الصحية والتقييم” التابع لجامعة واشنطن، أن معظم هذه الوفيات ناجم عن أمراض تسببها جسيمات الهواء الملوثة، في مقدمتها الأمراض التنفسية والربو وأمراض القلب والسكتات الدماغية وسرطان الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

وأشارت الدراسة إلى أن آفة التلوث البيئي مرتبطة بنحو ربع العدد الإجمالي للوفيات في الدول الصاعدة مثل الهند ( 2.5 مليون) والصين ( 1.8 مليون) وباكستان وبنغلادش ومدغشقر، وذلك بالنظر إلى التعداد السكاني الكبير في هذه البلدان وحجم نموها الاقتصادي وتزايد أنشطتها الصناعية الملوثة.

وبعد سنة على توقيعها اتفاقية باريس حول التغير المناخي، تبذل الهند، ثالث أكبر ملوث في العالم بعد الصين والولايات المتحدة، جهودا كبيرة للحد من التأثيرات السلبية التي تسببها ظاهرة الاحتباس الحراري على البيئة وعلى حياة مواطنيها .

 

التعليقات مغلقة.