شينزو آبي نحو فوز ساحق في انتخابات اليابان

اتجه رئيس الوزراء الياباني المحافظ شينزو آبي الأحد نحو تحقيق فوز ساحق في الانتخابات التشريعية المبكرة متعهدا مباشرة بـ”التعامل بحزم” مع تهديدات كوريا الشمالية التي هيمنت على أجواء الحملة.

ويتوقع أن يفوز التحالف المحافظ الذي يتزعمه آبي بـ311 مقعدا من أصل 465 في البرلمان، بحسب تقديرات قناة “تي بي اس” التلفزيونية الخاصة، ما يضعه على طريقه ليصبح رئيس الوزراء الياباني الذي يحكم للمدة الاطول.

ويرجح أن يعزز النصر الانتخابي الذي حققه آبي عزمه على التعاطي مع التهديد النووي الكوري الشمالي، في وقت تسعى الدولة التي تعد الحليف الأبرز للولايات المتحدة في المنطقة إلى تكثيف الضغط على بيونغ يانغ عقب إطلاق الأخيرة لصاروخين فوق اليابان في غضون شهر.

وقال آبي “كما وعدت في الانتخابات، مهمتي الوشيكة هي التعامل بحزم مع كوريا الشمالية” مضيفا “ولهذا السبب، المطلوب هو دبلوماسية قوية”.

وذكرت صحيفة “يوميوري” الشعبية عبر موقها الالكتروني أن آبي يتجه نحو “فوز ساحق” في وقت يبدو أن مقامرة رئيس الوزراء عبر دعوته لاجراء انتخابات مبكرة تؤتي ثمارها.

إلا أنه لم يتضح مباشرة إن كان تحالفه سيحافظ على ثلثي مقاعد البرلمان التي يحتلها حاليا والتي تشكل “الأغلبية العظمي” التي تحتاج إلى 310 مقاعد.

وستسمح “الأغلبية العظمى” في البرلمان لآبي اقتراح تعديلات على الدستور الياباني السلمي الذي فرضته الولايات المتحدة والذي يجبر الدولة على التخلي عن الحرب ويحد من قدرات جيشها ليقتصر دوره في الدفاع عن النفس.

التعليقات مغلقة.