“جرائم الانترنيت وحكم القانون الجنائي ضد مرتكبيها” موضوع عرض أمني مصور لفائدة تلاميذ ثانوية عبد الرحمان حجيرة بوجدة JA

قدم الدكتور محمد الورداني مفتش الشرطة الممتاز بولاية أمن وجدة، و الذي كان مرفوقا بضابط الأمن حسن فوال، لتلميذات و تلاميذ ثانوية عبد الرحمان حجيرة الإعدادية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجدة/أنكاد، قدم عرضا مصورا و معززا بإحصائيات هامة حول جرائم الانترنيت، و ذلك بعد زوال يوم الاثنين 23 أكتوبر 2017 و بحضور عبد الحميد الطالبي مدير المؤسسة و بعض أطرها الإدارية و التربوية.
و عرف الورداني المعنى الحقيقي لما يسمى بجرائم الانترنيت و التي يمكن أن تنتهك على الشبكة العنكبوتية التي أصبحت تعرف توسعا كبيرا من حيث استخدامها.. حيث عرف القرن العشرين تطورا مذهلا في مجال الاتصال و شكلت الشبكة المعلوماتية الدولية﴿الانترنت﴾ أعجوبة القرن التي امتدت عبر كامل أنحاء المعمورة و ربطت بين شعوبها ، فأصبحت وسيلة التعامل اليومي بين أفراد مختلف الطبقات و المجتمعات.. و أمام اختلاف العقليات و المستويات العلمية لمستعملي شبــــــكة الانترنت ظهرت ممـــارسات غيـــر مشروعة ، فأصبحت هذه الشبكة أداة ارتكابها أو محلا لها حسب الحالة ، مما أدى إلى ظهور طائفة جديدة من الجرائم العابرة للحدود، مختلفة عن باقي الجرائم التقليدية ، وقد سميت بالجرائم المعلوماتية أو الالكترونية أو جرائم الانترنت..


و استعرض العارض أمام التلاميذ محاور تتعلق بمفهوم الانترنيت، و معنى جرائم الانترنيت و مفهومها و أنواعها و مكافحة قمع جرائم الانترنيت و القوانين المعاقبة على هذه الجرائم مع اتخاذ إجراءات متابعة مجرمي الانترنيت..
و ذكر عدة أمثلة من جرائم الانترنيت كصناعة الفيروسات و التخريب الالكتروني حيث تستعمل طرق في ذلك من قبل قراصنة الحاسب من خلال القنابل الالكترونية و نشر الرسائل المفخخة و إتلاف المعلومات و البيانات و تشويهها و تعطيل الحواسب. كما أن هناك ما يسمى بالجرائم الملكية الفكرية و هو ما يعرف بالقرصنة و تشمل نسخ البرامج بطريقة غير قانونية و سرقة البرمجيات التطبيقية، و جرائم التجسس بغرض الحصول على المعلومات ذات الطبيعة السرية بانتحال الشخصيات و الشروع في المضايقة و الملاحقة و التغرير و الاستدراج و تشويه السمعة، إضافة إلى جرائم صناعة و نشر الإباحية و النصب و الاحتيال و الاعتداء على الآخرين، و الإرهاب و تقنياته و جرائم البنوك و غسل الأموال.. و أشار مفتش الشرطة الممتاز الى أهم الاحتياطات الواجب اتخاذها للحماية من “الهاكرز” مبرزا أشهر طريقة للكشف عن الهاكرز. و أنهى عرضه المصور عن طريق شريط فيديو جسد معنى الموضوع بذكر بنود القانون الجنائي أمام هذه الجرائم الالكترونية مستعرضا أهم العقوبات في هذا الإطار.

التعليقات مغلقة.