مندوبية الحليمي تعتزم نشر معلومات احصائية جديدة بشان سوق العمل ابتداء من 2018

أعلنت مندوبية احايمي أنه سيتم ابتداء من سنة 2018، نشر معلومات إحصائية جديدة تتعلق بالبحث الوطني حول سوق الشغل في المغرب. وأوضحت المندوبية في بلاغ لها أنه “أخذا بعين الاعتبار التغيرات التي عرفها  المجتمع المغربي ، والتزامات المغرب بخصوص الجهوية الموسعة ومتطلبات رصد وتقييم أهداف التنمية المستدامة، شرعت المندوبية السامية للتخطيط في مراجعة بحوثها الدائمة، بما في ذلك البحث الوطني حول التشغيل الذي انطلق في صيغته الجديدة مع مطلع الفصل الأول من سنة 2017.

وشملت التغييرات التي عرفها البحث الوطني حول التشغيل -يضيف البلاغ – العديد من المجالات، من بينها توسيع عينة البحث التي انتقلت من 60 ألف إلى 90 ألف أسرة وذلك لضمان تغطية وتمثيلية جغرافية وتوفير معلومات حول سوق العمل على صعيد مختلف الجهات ال 12 ، بالإضافة للمستوى الوطني، وإدماج مواضيع جديدة قصد توسيع التغطية الموضوعاتية للبحث.

وأشارت المندوبية إلى أن الأمر يتعلق على وجه الخصوص بأسئلة تهدف إلى توفير مقاربة أدق حول قطاعات التكوين وعلاقة كفاءات اليد العاملة بالمهن الممارسة، ووضعية المرأة اتجاه سوق الشغل وخصائص المقاولين وأنواع الشغل المستقل، ومستوى تغطية الأنظمة الصحية وأنظمة التقاعد وحركية النشيطين المشتغلين بين محل السكنى ومقر العمل والفوارق في الأجور واستعمال التكنولوجيات الحديثة للتواصل والإعلام، ومميزات المهاجرين القاطنين بالمغرب. وخلصت المندوبية إلى أنه سيتم نشر النتائج المتعلقة بهذه الأبعاد الجديدة حسب وثيرة تأخذ بعين الاعتبار الطابع الظرفي أو الهيكلي للمواضيع المدروسة.

التعليقات مغلقة.