جريدة “لوفيغارو”: مصير الحريري محل مساومات بين حلفاء سعوديين وفرنسيين

كشفت صحيفة لوفيغارو” الفرنسية، في مقال لها نشرته اليوم السبت، أن السلطات السعودية تسعى لأن يترأس بهاء الحريري الحكومة اللبنانية بدلاً من شقيقه سعد، مؤكدةً في الوقت نفسه، أن عائلة الحريري رفضت الأمر.
وأكدت الصحيفة الفرنسية أن مستقبل الحريري هو محل مساومات بين حلفاء سعوديين وفرنسيين، لافتةً إلى أنّ “الرياض تريد تعويضه بأحد إخوانه”.

ونقل كاتب المقال، جورج مالبرونو، عن مصدر فرنسي في بيروت، قوله إن “الرياض اقترحت على عائلة الحريري تعيين بهاء، شقيق سعد، لمواصلة حمل المشعل السياسي”، ولكنه أكد بالوقت نفسه، أن أرملة رفيق الحريري، نازك الحريري؛ وشقيقة رفيق،بهية الحريري، وأحمد الحريري (نجل بهية) رفضوا المقترح السعودي.

وأوضح مالبرونو، أن الغموض الذي يلفّ مصير رئيس الحكومة اللبنانيةالحريري هو الذي دفع باريس للتحرك، بداية من خلال إرسال سفير فرنسا في الرياض، فرنسوا غوييت، يوم الخميس الماضي، للقاء الحريري.

وفي هذا الشأن، نقل مالبرونو عن مصادر الإليزيه أن ولي العهد السعودي، قال للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى الرياض، إنّ “الحريري لا يوجد تحت الإقامة الجبرية”. لكن مالبرونو شكك في تطمين محمد بن سلمان، بخصوص الحريري، لأن لقاء السفير الفرنسي مع الحريري في الرياض، حسب مصدر فرنسي في بيروت، تم في ظل حضور موظفين رسميين سعوديين، “لم يكونوا بعيدين”.

التعليقات مغلقة.