هذه حقيقة قيمة صفقة لاقتناء الأثاث المدرسي مع مكتب التكوين المهني

نفت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها تصحة الخبر الذي تم تداوله في بعض المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية، حول صفقة لاقتناء الأثاث المدرسي بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، التي قيل إنها بلغت 100 مليار سنتيم، موضحة أن الصفقة لم تتجاوز 38 مليار سنتيم.

واوضحت الوزارة، أن “الصفقة تمت وفقا للمساطر المعمول بها في المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية لسنة 2013، وخاص المادة 86 منه، والتي تسمح للإدارة العمومية بإبرام صفقات تفاوضية بخصوص الأعمال التي يجب إنجازها في حالة الاستعجال القصوى، وذلك شريطة الحصول على ترخيص مسبق من رئيس الحكومة وهو ما تم بالفعل بخصوص هذه الصفقة”.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن “القرار المشترك بين وزارة التكوين المهني ووزارة المالية والاستثمارات الخارجية رقم 2325 بتاريخ 16 غشت 1995، يخول لمكتب التكوين المهني، وإنعاش الشغل إنجاز مثل هذه العمليات”.

وأفادت الوزارة، أن “الكلفة المالية لم تتجاو 38 مليار سنيتم، حيث تبين بعد دراسة إمكانية اللجوء إلى الصفقات العمومية  المفتوحة، أن صفقة اقتناء الأثاث المدرسي ستكلف 100 مليار سنيتم، وهو ما مكن الوزارة في إطار هذه الصفقة من توفير 62 مليار سنيتم”، مشيرة إلى أن “الصفقة حددت مدة التسليم في 6 أشهر، حيث انطلقت عملية التسليم أواخر شهر غشت 2017، ولازالت العملية مستمرة”.

وأكدت،  أنها “أحدثت لجان على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية مكلفة بتسلم الأثاث المدرسي موضوع الصفقة، وتسهر على التأكد من احترام معايير الجودة المحددة، حيث تتعامل هذه اللجان مع المديريات الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وفق نفس الضوابط المعمول بها مع المزودين الآخرين في حالة عدم مطابقة الآثاث المسلم للمواصفات”.

التعليقات مغلقة.