حضور قوي للمعهد الدولي الأمريكي في المنتدى الدولي للمرأة الصحراوية بالداخلة

الداخلة /درويش أحمد

انطلقت صباح اليوم بمدينة الداخلة فعاليات النسخة الأولى من المنتدى الدولي للمرأة الصحراوية، تحت عنوان: – المرأة الصحراوية جذور وهوية – والتي ستستمر إلى غاية 16 نونبر 2018 ، حفل الافتتاح حضره كل من رئيس جهة الداخلة وادي الذهب وباشا مدينة الداخلة ومدير المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي IRIبالمغرب و مستشار للرئيس السنغالي سليمان فال ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني بالداخلة .

خلال حفل الافتتاح أشار رئيس جهة الداخلة وادي الذهب في كلمته إلى ان تنظيم هذا المنتدى يشكل مناسبة لاستحضار الدور الرائد للمرأة في الأقاليم الجنوبية والتي كانت على الدوام رمزا لتأصيل الجذور و عراقة الهوية وساهمت في ترسيخ الوعي داخل الأسرة والمجتمع وكذا المحافظة على مميزات الهوية المحلية، مضيفا بأن المرأة الصحراوية استطاعت بفضل ولوجها لمختلف المعاهد والجامعات الانخراط في جهود التنمية في مختلف المجالات ، كما أنها انخرطت في تأطير المجتمع من خلال تدبير الشأن العام وذلك بانخراطها في الأحزاب السياسية والفضاءات الجمعوية بفضل مناخ الحرية والديمقراطية التي تنعم بها المملكة.

مدير المعهد الجمهوري الدولي IRIبالمغرب أكد أن غاية المنتدى هو التفكير لإيجاد الحلول بطريقة محلية، قائلا “بتنظيم هذا المنتدى سنعطي الفرصة لنساء الصحراء للتمرين من أجل الترافع عن قضاياهن”.

المنتدى انكب على مناقشة عدة مواضيع تهم دور المرأة الصحراوية في التنمية الاقتصادية، الواقع والآفاق و دورها في المجال الاجتماعي، وكذلك مشاركة المرأة الصحراوية في المجال السياسي، و دورها في المحافظة على الثقافة والموروث الحساني.

وحسب اللجنة المنظمة فإن المنتدى انبثق عن رغبة صادقة لثلة من النساء الصحراويات النشيطات في العمل السياسي والجمعوي بجهتي الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء للنهوض بوضعية المرأة الصحراوية، بدعم واحتضان من المعهد الجمهوري الدولي RI، تعزيزا لمكانتها واستشرافا لمستقبل أكثر فاعلية ورقيا و للرفع من مساهمتها في صناعة السياسات العمومية، بالإضافة الى الترافع عن قضايا المرأة الصحراوية وتعزيز حمايتها الاجتماعية وحقوقها الكونية لضمان سلامتها الجسدية والنفسية. كما سيشكل منصة فريدة على المستوى الوطني وفرصة استثنائية للتعريف والتحاور مع مجموعة من القيادات النسائية الوازنة في المجال السياسي والجمعوي.

التعليقات مغلقة.