“بوليساريو” تهدد تحركات الأمم المتحدة بسبب اتفاق الصيد

أفادت صحيفة “المساء” أن جبهة البوليساريو الانفصالية، هددت مسار محادثات جنيف بعد الضربة التي تلقتها، أول من أمس، من قبل لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الأوروبي، التي صادقت على اتفاق الصيد مع المغرب، الذي يشمل منتجات الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وحذرت “بوليساريو”، حسب الصحيفة ذاتها، من أن مصادقة لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الأوروبي على اتفاقية التجارة مع المغرب، التي تشمل الصحراء، تهدد الجهود التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة هورست كولر، وتخطيطه لمائدة مستديرة جديدة بجنيف العام المقبل.

وهاجمت “بوليساريو” توقيع الاتفاق، وأشارت في بيان لها أول من أمس، إلى أن عواقب هذا التصويت تتجاوز كثيرا القضايا التجارية، مضيفة أن هذا القرار يتوقع أن يهدد المفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي.

وبارتباط مع ملف الصحراء دائما، نشرت “المساء” أن السفير الروسي كشف أن بلاده تحافظ على علاقات صداقة مع أطراف القضية، وأن هذه المسألة يجب أن تحل برعاية الأمم المتحدة.

وذهب السفير الروسي في حوار مع وكالة أنباء روسية إلى أن موسكو لديها علاقات طبيعية مع جميع أطراف النزاع. وزاد قائلا:” نحافظ على اتصالات مع “بوليساريو”، ومع المغرب والجزائر وموريتانيا. إننا نناقش هذا في الأمم المتحدة، ونجري حوارا، ونحن نشارك في مجموعة اصدقاء الصحراء في الأمم المتحدة، والتي تضم أكثر من 12 دولة، أي أننا لا نقدم وصفات محددة كهذه، بناء على رسالة منطقية للغاية، مفادها أن مثل هذه التفاصيل يجب أن يتم حلها بواسطة أصحاب المشكلة أنفسهم، ونحن من جانبنا على استعداد للاعتراف بأي قرار تتفق عليه الأطراف”.

التعليقات مغلقة.