مراكش تتزود باول مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها

اصبحت عمالة مراكش تتوفر على اول مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها للمدينة، الاكبر من نوعه على مستوى المدينة، والذي ستكون له آثار ايجابية على مستوى حماية الببئة وتحسين اطار عيش الساكنة.

المركز الذي تبلغ مساحته حوالي 182 هكتار يتواجد بجماعة المنابهةجنوب غرب دوار الصفصافة على بعد 35 كلم شمال مراكش. ومن المرتقب أن يستوعب مركز النفايات المنزلية لمدينة مراكش حوالي 900 طن في اليوملمدة تفوق 20 سن من الاستغلال، بالإضافة إلى حوالي 70طن من النفايات المنزلية تودعها الجماعات الترابية المجاورة لجماعة مراكش في إطار اتفاقية الاستغلال المشترك لمركز طمر وتثمين النفايات؛ وكذلك نفايات بعض المؤسسات الخاصة.

وقد تم انجاز هذا المشروع من طرف كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وفقا للمعايير البيئية وبغلاف مالي اجمالي يقدر ب 131.مليون درهم خصصت منها 60 مليون درهم لإنجاز الشطر الأول لمركز طمر وتثمين النفايات المنزليةلمدينة مراكش و 30 مليون درهم لإنجاز مركز الفرز الذي سيوفر يناهز40 منصب شغل قار.

وللتذكير فان جهة مراكش- آسفي عرفت المصادقة على اتفاقية شراكة بين كل من ولاية جهة مراكش آسفي ومجلس الجهة وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، من أجل تنزيل أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على مستوى الترابي وذلك يوم 30 ماي 2018 بمقر مجلس جهة مراكش آسفي والتي يندرج فيها التدبير المندمج والمستدام للنفايات.

التعليقات مغلقة.