الرقمنة، الرافعة المقبلة للفلاحة المغربية

أبرز عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال المنتدى الدولي للفلاحو والاغذية  (17-19 يناير)، المنظم في اطار الاسبوع الدولي الاخضر ببرلين، اهمية الانجازات التي حققها المغرب في مجال رقمنة الفلاحة المغربية، خاصة استخدام صور الأقمار الصناعية في الفلاحة والبيانات وتكنولوجيا الإنترنت والهاتف المحمول.

كما عبر عن انخراط السلطات المغربية في ترسيخ وجعل الامكانات الرقمية في خدمة القطاع الفلاحي، مع ضمان ولوج الفلاحين الى هذه التكنولوجيات، مما يقتضي احدات تغييرات هيكلية داخل لقطاع.

رقمنة الفلاحة..الامكانيات متوفرة

انجز المغرب خلال السنوات الاخيرة احصائيات عامة تهم الفلاحة – السجل الوطني للفلاحة- والذي يقدم معلومات هامة حول الفلاحة ويتوفر على بنيات تحتية متطورة من اجل رقمنة القطاع الفلاحي، مع الاشارة الى ان 99,8% من المغاربة يتوفرون على هاتف نقال، و70%  من الاسر المغربية تتوفر على الانترنيت.

وتاتي عملية رقمنة الفلاحة ضمن اولويات واستراجية وزارة الفلاحة، مع العلم ان الدراسة التي انجزها البنك الدولي في المغرب تشجع هذا التوجه وتقر بوجود امكانيات هائلة في هذا المجال.

اخنوش الح ايضا على ضرورة تطوير التكنولوجيات الرقمية من اجل تحسين الولوج الى الاسواق الاقليمية والدولية، وشفافية الصفقات، تقلص تكاليف العمليات في هذا المجال.

ويتناول المنتدى الدولي للاغذية والفلاحة، والذي ستتوج اشغاله بمؤتمر لوزراء الفلاحة، الاشكاليات الرئيسية المرتبطة بمستقبل الصناعة الغذائية الفلاحية في العالم.

وقد خصصت اشغال الدورة 11، والتي شارك فيها 70 وزيرا للفلاحة لرقمنة القطاع الفلاحي من اجل تقديم حلول ذكية للفلاحة في المستقبل.

التعليقات مغلقة.