بيروت: انطلاقة القمة العربية 4 حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

انطلقت يومه الاحد اشغال القمة العربية الرابعة حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببيروت. بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات العربية، الى جانب الامين العام لجامعة الدول العربية .

ويمثل ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، الملك محمد السادس في هذه القمة.

ويبحث هذا الاجتماع العربي الذي ينظم تحت شعار :“تنمية الانسان والاستثمار في البشر”، مواضيع تتعلق بالتكامل وتنسيق السياسات التنموية بين دول العالم العربي في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، من قبيل الأمن الغذائي والطاقة والقضاء على الفقر وحماية النساء والأطفال وتشغيل الشباب، والربط الكهربائي وتفعيل الاتحاد الجمركي واقامة سوق عربية حرة.

الرئيس اللبناني، ميشال عون، وخلال الجلسة الافتتاحية ، اشار الى ان هذه القمة تسعى الى ان تكون مرحلة رائدة ضمن افق القضاء على الاختلالات في مجال التنمية، والناتجة عن الحروب، مشيرا الى ان النزاعات الداخلية، انتشار الارهاب والتطرف، العدد المتزايد للمهاجرين، واللاجئين وطالبي  اللجوء في المنطقة العربية اثرت سلبا على سيرورة التنمية في العالم العربي.

وبالنسبة للرئيس اللبناني، ينبغي على الدول العربية تجاوز التحديات التي تواجهها والعمل من اجل تجنب الحروب، داعيا الى ايجاد حلول للاشكاليات الاقتصادية والاجتماعية،  واعتماد استراتيجية اعادة بناء وترسيخ التنمية.

للاشارة، فان القمة الاقتصادية العربية الاولى انعقدت سنة 2009 في الكويت، فيما احتضنت كل من  مصر والسعودية على التوالي القمة الثالثة والقمة الرابعة

التعليقات مغلقة.