البيضاء-سطات: زيادة مساحة الأراضي المزروعة بنسبة 13%

بلغت المساحة المزروعة بالحبوب الخريفية برسم الموسم الفلاحي الحالي ، بجهة البيضاء- سطات  1.273.470 هكتار، بينها  82.790 هكتار في المناطق غي المسقية،  أي بزيادة معدلها 8% من البرنامج الزراعي لهذه السنة، و13%عن الموسم الفلاحي الماضي.

وتبدو المؤشرات الأولى للموسم الحالي مبشّرة على مستوى الجهة، بفضل الظروف المناخية الجيدة، التي ساعدت على الشروع في بذر الحبوب الخريفية، وآذنت ببداية نشاط فلاحي واحد بهذه الجهة التي تعتبر من أهم جهات المملكة بفضل مؤهلاتها الاقتصادية والبشرية.

و تم تسجيل تساقطات هامة يقدر مجموعها بـ194 ميليمترا إلى غاية منتصف يناير الجاري، مقابل 136 ميليمترا في الموسم الفلاحي الفارط في الفترة نفسها، أي بزيادة 42 في المائة، غير أنه يبقى دون مجموع التساقطات المطرية المسجلة خلال عدة مواسم فلاحية بنقص يصل إلى 2 في المائة (197 ملم).

وبفضل هذه  التساقطات الأولى شرع الفلاحون في إعداد الأراضي واقتناء البذور المختارة والأسمدة الضرورية لانطلاقة عملية الزرع، علاوة على المساهمة في تحسين المراعي التي عادت بالنفع على قطيع الماشية بالجهة.

وبلغت الحصة المخصصة برسم هذا الموسم الفلاحي لسقي المدارات المسقية بالري الكبير ما مجموعه 260 مليون متر مربع، ستمكن من توفير الحاجيات الضرورية لإنجاز برنامج مقلص من المزروعات المزاولة بالمناطق السقوية. كما أن تحسيس الفلاحين بأهمية الاقتصاد في المياه وإشراكهم عن طريق جمعيات مستعملي مياه السقي واللجن التقنية ستمكن، مع التساقطات المطرية، من تحقيق مائة في المائة من برنامج الزرع بالمناطق السقوية.

التعليقات مغلقة.