تاونات: المساحة المغروسة بأشجار الزيتون تصل الى 150.000 هكتار

ارتفعت المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بإقليم تاونات الى 150 ألف هكتار، أي ما يمثل حوالي 83 في المائة من الأشجار المثمرة بالإقليم.

وتوفر هذه المساحة المغروسة بأشجار الزيتون انتاجا يفوق في المعدل.000 200 طن سنويا، أي بمردودية 15 قنطار في الهكتار الواحد في المناطق البورية و 30 قنطار في المناطق المسقية، وذلك بحسب معطيات المديرية الاقليمية للفلاحة بتاونات .

ويتوفر اقليم تاونات على 3000 وحدة تقليدية و 27 وحدة شبه عصرية و 55 وحدة عصرية لاستخلاص الزيت ووحدة واحدة لإنتاج زيتون المائدة.

وحسب نفس المصدر فان سلسلة الزيتون بإقليم تاونات استفادت من عدة برامج ومشاريع منها برنامجي المغرب الأخضر وحساب تحدي الألفية ودعم الاستثمار في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

وقد مكنت هذه المشاريع من غرس حوالي 30 ألف هكتار وبناء وتجهيز ثلاث وحداث لعصر الزيتون بطاقة استيعابية تصل الى 80 طن في اليوم للوحدة وبناء وتجهيز وحدة لإنتاج الزيتون المصبر بالإضافة الى توزيع معدات فلاحية لفائدة التنظيمات المهنية وتقوية قدرات العاملين في قطاع الزيتون.


 وقد عرفت سنة 2019 ، وفقا لنفس المصدر، برمجة غرس 5500 هكتار جديدة وانطلاق عملية تعبئة 15 ألف هكتار جديدة خلال سنة 2020، مع التذكير بان الدولة خصصت إعانات وتحفيزات مالية همت على الخصوص بناء وتجهيز 35 وحدة لعصر الزيتون بمبلغ استثماري يناهز 139 مليون درهم بدعم قدره 13,9 مليون درهم.

وتشكل اشجار الزيتون احد الانواع المزروعات المثمرة باقليم تاونات. ويساهم قطاع زيت الزيتون في حدود 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام الفلاحي الوطني، وتمتد مساحته المزروعة على أكثر من 879 ألف هكتار.


التعليقات مغلقة.