سطات تستعد لاحتضان معرض الصردي تحت شعار: “الصردي..مفخرة وطنية”

حسناء آيت علي

تستضيف مدينة سطات مابين 21 و24 مارس الدورة الثانية من  المعرض الوطني المهني الاول لسلالة الصردي. وبهذه المناسبة، عقدت يومه الخميس ندوة صحفية خصصت للاعلان عن النسخة الثانية.

وقد كشف السيد عبد الرحيم العسري، رئيس جمعية المعرض الوطني لتربية المواشي، ان هذه التظاهرة تستهدف زيادة تعزيز هذا الموروث الوطني الفريد، وخاصة تحسين نظام التسويق وسبل خلق قيمة مضافة عالية.

كما سيكون المعرض ” فرصة لتتويج افضل المربين للسلالة، وبالتالي خلق دينامية فيما يخص تحسين انتاج اللحوم بالمناطق الرعوية النموذجية لهذا الصنف”.

الى ذلك، ابرز السيد العسري، المكانة الاجتماعية والسوسيو اقتصادية لسلالة السردي خاصة على صعيد العالم القروي والانتاج الفلاحي حيث يعتبر حرص وتمسك المغاربة بهذه السلالة ضاربا في التاريخ.

ومن جهته اكد ممثل وزارة الفلاحة ، السيد عبد الرحمان نايلي، خلال هذه الندوة على اهمية سلالة السردي على الصعيد الوطني، وبالخصوص على صعيد جهة البيضاء -سطات حيث يبلغ عدد رؤوس الاغنام 2.02 مليون راس منها 500 الف راس من سلالة الصردي ، ويبلغ انتاج الحوم الحمراء بالجهة 22 الف طن منها حوالي 6.000 طن من لحوم الصردي.

واوضح السيد النايلي ان استراتيجية المغرب الاخضر تهدف الى الرفع من انتاج اللحوم الحمراء صنف الاغنام كما وكيفا عن طريق تحسين تقنيات الانتاج وتشجيع الاستثمارات والتسويق، بالاضافة الى تنمية وتطوير سلالة السردي ووسمها من جانب آخر.

وبحسب السيد النايلي، فان النسخة الثانية من هذا المعرض تعتبر حدثا استثنائيا يهدف الى:

  • شجيع تربية الاغنام وتعزيز الموروث الجيني لسلالة الصردي.
  • خلق ديناميكية جديدة لتحسين امكانيات هذا القطاع.
  • فتح آفاق جديدة للقطاع وتعزيز جهود وزارة الفلاحة.

للاشارة، فان المعرض سيستقبل خلال الاربعة ايام 300 عارض : كسابة، مؤسسات، شركات خاصة. الى جانب 114 تنظيم مهني للمنتجات المجالية و250 الف زائر. كما ستنظم على هامش المعرض ندوات تناقش جميع الجوانب المتعلقة بتربية سلالة الصردي مؤطرة من طرف دكاترة وباحثين في المجال مع تنظيم مسابقات لاختيار احسن رؤوس الماشية.

التعليقات مغلقة.