هذه فرص الشغل بالمغرب سنة 2018 (دراسة)

في تحليلها لتوجهات الموارد البشرية لسنة 2018، ركزت ReKrute.com  على فئتين من فئات التكوين: بكالوريا+ 3 واقل، وبكالوريا + 4 فما فوق.

وبصفة عامة، فقد تم فتح مالايقل عن 99.832 منصب شغل، اي بانخفاض قدره  17% مقارنة مع سنة 2017. ويخص هذا الانخفاض بالاساس مستويات باك +3 واقل  (-33%) ، لان هناك طلب مرتفع على فئة باك +4 فما فوق (+43%).

وبحسب بلاغ موقع التشغيل، الذي تتوفر جريدة اصوات على نسخة منه، فان هذه الوضعية دليل على ان سوق التشغيل صار اكثر مهنية واصبح يستثمر في الجودة من خلال استهداف الفئات الاكثر تكوينا.

مع ذلك، فان هذا الانخفاض لايدعو الى القلق على الاطلاق..ففي سنة 2018 كانت الملاحظة واضحة: فعمليات البحث المباشر تضاعفت 3 مرات على حساب الاعلانات المنشولرة على الموقع.

ودائما وبصفة شمولية، فان المشغلين يبحثون عن كفاءات ذات تجربة.

36788 منصب شغل لفائدة الاطر باك +4

الفئات التي تتوفر عل تجربة تتراوح مابين 3 و5 سنوات هي الاكثر طلبا على مستوى سوق الشغل بالمغرب، وذلك بحسب موقع التشغيل الذي يتحدث عن ارتفاع ب3 نقاط بالمقارنة مع سنة 2017، فيما سجل انخفاض طفيف على مستوى الفئات الاقل تجربة: – 6 نقاط بالنسبة للفئات التي تتوفر على تجربة مابين 1 الى 3 سنوات.

وتظل الوظيفة المعلوماتية الاكثر طلبا بحيث ارتفعت ب 14 نقطة بحيث ان الطلب من الاعلاميين لايتوقف عن التوسع عبر السنوات، فيما سجلت الوظيفة التجارية تراجعا ب5 نقاط، لكنها مع ذلك تظل في المرتبة الثانية.

مراكز النداء الاولى من حيث الطلب على مستوى الباك + 3

تظل مهن مراكز النداء الاولى من حيث الطلب حيث كسبت 10 نقاط بالمقارنة مع سنة 2017. ومع ذلك، فان القطاع عرف تراجعا ب9 نقاط مقارنة مع 2017.

للتذكير ، فان موقع ReKrute.com  يقوم سنويا باعداد تحليل يقوم على اساس عروض التشغيل المنشورة في الموقع.

التعليقات مغلقة.