المغرب – رواندا: توقيع 12 اتفاقية جديدة للتعاون

تم امس الثلاثاء التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين المغرب ورواندا، وذلك في اطار انعقاد الدورة الاولى للجنة المشتركة العليا في المغرب.

الاتفاقيات تم التوقيع عليها من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ونظيره الرواندي، ريتشارد سيزيبيرا اللذان ترأسا هذه الدورة الاولى للجنة المختلطة العليا.

وهكذا وقعا البلدان على مذكرة تفاهم خاصة بالتعاون التجاري، وبروتوكول للتعاون الصناعي.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتنمية التجارة بين الطرفين مع الالتزام التام بالتشريعات المحلية في كلا البلدين.

اما بالنسبة لبروتوكول التعاون الصناعي، فانه يهدف إلى وضع مقاربة ذات نفع مشترك لتطوير الشراكة الاقتصادية على أساس تشجيع المبادرة الخاصة والتنمية المستدامة.

كما وقع البلدان على  مذكرة التفاهم في مجال البيئة والتنمية المستدامة. و تهدف إلى تنمية التعاون الثنائي في مجالي حماية البيئة والتدبير العقلاني للموارد الطبيعية.

كما وقعا ايضا على الاتفاق -الإطار للتعاون في مجال الطاقة إلى وضع إطار عام للتعاون بين الطرفين في هذا القطاع. فيما يتعلق بمجال المعادن والجيولوجيا والهيدروكاربورات ، فقد وقع الطرفان على إطار عام للتعاون الثنائي في هذه الميادين.

من ناحية اخرى، وقع المغرب ورواندا على اتفاقية المساعدة القضائية المتبادلة في الميدان الجنائي، وااتفاقية اخرى في ميدان تسليم المجرمين.

من جهة اخرى، تم التوقيع على مذكرة التفاهم في مجال السياحة بهدف إنعاش التعاون بين الهيئات المركزية للسياحة بالبلدين وبين مؤسساتهما الوطنية للسياحة والنقل وكذا بين وكالاتهما وجمعياتهما المهنية للسياحة.

وعلى مستوى آخر، وقع المغرب ورواندا على مذكرة التفاهم في ما يتعلق بتكوين الديبلوماسيين الشباب وكذا تبادل التجارب والمعلومات في مجال الديبلوماسية والعلاقات الدولية.

اما في مجال إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، فقد تم توقيع بروتوكول اتفاق من اجل تبادل الخبرات والممارسات المثلى في مجال السكنى والتنمية الحضرية.

البلدان مع وقعا ايضا على تفاق التعاون في مجال التربية عبر تخصيص منح من خلال الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

اتفاقية إطار للتعاون في مجال التكوين المهني، تم ايضا توقيعها بين الطرفين بهدف إطار تعاون شامل في مجال التعليم التقني والتكوين المهني.

التعليقات مغلقة.