البقالي: “أي واحد فشل في المجتمع، كيهز كاميرا وكيصور وكيولي صحافي ويدير موقع بالبورتابل والويفي فالقهوة”

لم تتمكن 4686  رقمية بالمغرب من أصل 5000 صحيفة، من ملاءمة وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر؛ خصوصا مقتضيات المادة 21 منها، ما يترتب عن ذلك تطبيق عقوبات حبسية وغرامات ثقيلة في حقها، ومتابعتها بتهم أبرزها “إنتحال صفة”.

عبدالله البقالي،عضو المجلس الوطني للصحافة ورئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية،كشف أن “314 من أصل 5000 صحيفة رقمية، هي التي إستطاعت ملاءمة وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر”، مردفا أن “ عددا كبيرا من الصحف الرقمية غير المرخصة؛ مازال يشتغل ضدا في القانون رغم قرار إغلاقها”.

وأكد البقالي؛ في كلمة له خلال اللقاء التواصلي المنظم بأكادير  الجمعة ، أن “مجموعة من المواقع الإخبارية تعاني العجز؛ ولا تتوفر على مصادر تمويل كافية للتأهيل، خصوصا مع ضيق سوق الإشهار في المغرب، الذي لا يمكن مقارنته مع سوق الإشهار في إسبانيا أو فرنسا أو حتى في الدول العربية مثل تونس ومصر”.

واعتبر رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية؛ في اللقاء المنظم من طرف الفرع الجهوي للنقابة حول دعم المقاولة الصحفية، أن “سوق الإشهار في المغرب يرتكز في مناطق معينة فقط؛ مثل الدار البيضاء والرباط ” .

ودعا عضو المجلس الوطني للصحافة، لـ” تعميق نقاشنا حول مصادر تمويل فعالة ونظيفة لتنمية مقاولات القطاع الإعلامي”؛ خصوصا أن عددا كبيرا من الصحف الرقمية يعاني إشكال تمويل حقيقي؛ مع ضيق مصادر التمويل”، مؤكدا ” أننا لا نزال نفتقد لإنتاج إعلامي جيد في كثير من المواقع وكثير من مناطق المغرب”، وفق المتحدث. معتبرا أن “هذه المهنة أصبحت مهنة من لا مهنة له، “أي واحد فشل في المجتمع، كيهز كاميرا وكيصور وكيولي صحافي ويدير موقع بالبورتابل والويفي فالقهوة”، وفق تعبيره .

التعليقات مغلقة.