مراكش تحتفي بالفلكلور العالمي

حسناء آيت علي

انطلقت يومه الخميس بمدينة مراكش فعاليات المنتدى الدولي للثقافات العالمية، تحت شعار “أيام الفكلور العالمي” ، وذلك بمشاركة أزيد من 36 فرقة فلكلور و870 فنانا قادمين من 28 دولة.

ولاجل تسليط الضوء على طبيعة واهمية هذه التظاهرة الثقافية، نظمت جمعية التراث والفلكلور صباح اليوم ندوة صحافية ترأسها السيد يوسف الحساني، مدير المهرجان، بمشاركة باحثين جامعيين في مجال التراث.

في بداية الندوة، أكد السيد يوسف الحساني، مدير المهرجان، ان برنامج هذه الدورة يكتسي اهمية كبرى، وذلك على اعتبار ان اللجنة المنظمة اختارت هذه السنة تنظيم ندوات ومحاضرات طيلة ايام المهرجان تعرف بالثقافة المغربية وثقافة الآخر، الى جانب العروض الفلكلورية التي ستحتضنها ساحة جامع الفنا وساحة 16 نونبر، وذلك يوميا ابتداء من الساعة 4 الى غاية 11 ليلا.

وبخصوص سؤال لجريدة اصوات عن انعكاسات هذا المهرجان على القطاع السياحي بمدينة مراكش، أبرز مدير المهرجان ان هذا الملتقى يكتسي طابعا فنيا وذو اهمية بالغة في المجال السياحي للمدينة، ويظهر اثره الايجابي في الجانبين الاقتصادي والثقافي للمدينة الحمراء.

من جانبه، عبر هشام الوالي، لجريدة اصوات عن ايمانه الكبير بفكرة هذا المهرجان العالمي الذي استطاع ان يخلق فضاء للتبادل الثقافي من خلال مشاركة فنانين من بلدان مختلفة للاحتفاء بالتراث والتقاليد المتاصلة لبلدانهم.

وبخصوص اختيار مدينة مراكش لاحتضان هذا المهرجان العالمي، فانه ينبع من كون المدينة مرشحة لان تكون عاصمة عالمية في افق سنة 2020، فضلا عن كونها تلتقي عندها مختلف جنسيات العالم طيلة السنة.

للاشارة، فان المهرجان المنظم من طرف جمعية التراث والفلكلور يهدف الى المساهمة في بناء العهد الجديد في المملكة التي اصبحت تشكل جوهر الوحدة الافريقية.

التعليقات مغلقة.