بوركينافاسو: 6 قتلى في هجوم على كنيسة كاتوليكية

لقي 6 اشخاص بينهم كاهن مصرعهم صباح امس الاحد في هجوم خلال القدّاس على كنيسة كاثوليكية في مدينة دابلو في منطقة سإنمانتينغا شمال بوركينا فاسو .

وقال عثمان زونغو رئيس بلدية دابلو لوكالة الصحافة الفرنسية قرابة الساعة التاسعة، خلال القداس: «اقتحم مسلحون الكنيسة الكاثوليكية وبدأوا بإطلاق النار، فيما حاول المصلون الفرار». وأضاف أن المهاجمين تمكنوا من منع بعض «المصلين من التحرك. قتلوا 5 أشخاص إضافة إلى الكاهن الذي كان يحيي القداس، ما يرفع عدد القتلى إلى 6».

ووفق مصدر امني، فان الهجوم شنه اشخاص ما بين 20 و30 شخصا.

اجواء من الرعب

” لفقد قاموا باحراق الكنيسة ثم متاجر ومطعماً صغيراً قبل أن يتوجهوا إلى المركز الصحي حيث فتشوه وأحرقوا سيارة الممرض رئيس المركز»، لافتاً إلى أن «أجواء هلع تسود المدينة وقد لازم السكان منازلهم وأغلقت المتاجر أبوابها. المدينة باتت عملياً مدينة أشباح».

وأفاد مصدر أمني آخر بأن قوات الأمن تلقت بلاغاً بما حصل «قرابة الساعة العاشرة وتم إرسال تعزيزات من بإرسالوغو» التي تبعد 45 كلم جنوب دابلو وبوشرت عمليات تمشيط. ويأتي الهجوم بعد يومين من تحرير القوات الخاصة الفرنسية 4 رهائن في شمال بوركينا فاسو.

وقد اكدت الحكومة في بلاغ له حصيلة الهجوم الى جانب احراق متجر وسيارتين.

وياتي هذا الهجوم بعد يومين من الافراج عن اربعة رهائن شمال بوركينا فاسو من طرف القوات الفرنسية الخاصة.

هجومات ارهابية متكررة

وتواجه بوركينا منذ 4 أعوام هجمات دامية تنسب إلى جماعات متطرفة بينها «أنصار الإسلام» وجماعة «نصرة الإسلام والمسلمين» وتنظيم «داعش» في الصحراء الكبرى. وتركزت الهجمات أولاً في الشمال ثم امتدت إلى العاصمة ومناطق أخرى وخصوصاً شرق البلاد. وأسفرت منذ 2015 عن نحو 400 قتيل وفق تعداد وكالة الصحافة الفرنسية. وتستهدف الاعتداءات خصوصاً رجال دين، وتحديداً في شمال البلاد.

وتطول الهجمات الإرهابية رجال دين مسلمين ومسيحيين، لكن هذا الهجوم هو الثاني الذي يستهدف كنيسة في شهرين، منذ وقوع أول اعتداء مماثل في 2015. ففي نهاية مارس قتل 6 أشخاص في هجوم على كنيسة بروتستانتية في الشمال أيضاً. ومنتصف مارس، خطف مسلحون الأب جويل يوغباري رئيس دير في مدينة دجيبو في الشمال. وفي 15 فبراير ، قتل الكاهن سيزار فرنانديز من الرهبنة الساليزية وهو من أصل إسباني، خلال هجوم مسلح نسب إلى متطرفين من نوهاو . كذلك، قتل كثير من الأئمة بأيدي متطرفين في الشمال.

التعليقات مغلقة.