شرب الماء قبل الإفطار يعيد للجسم توازنه

إعداد مبارك أجروض

يعتبر الماء ضرورة حيوية لا غنى عنها لجميع الكائنات، فلولا الماء لأصبح العالم كله عبارة عن صحراء جرداء، واختفت الحياة على سطح الأرض، فالماء ضرورة حيوية للإنسان والطير والحيوان والزرع والنباتات، ومع حلول شهر رمضان الكريم ونظراً للساعات الطويلة التي يقضيها الصائم ممتنعاً عن تناول الأطعمة وشرب الماء، وجب التنويه بفوائد شرب الماء في شهر رمضان حتى يتسنى للجسم استعادة توازنه والحفاظ على نسبة من السوائل بداخله لتجنب حدوث الجفاف والأمراض ولعل من أهم هذه الفوائد ما يلي ..

أهم فوائد لشرب الماء

ـ انقاص وخسارة الوزن، يعتبر شرب الماء على معدة فارغة عنصراً فعالاً لإنقاص الوزن لمن يعانون من السمنة حيث يلعب الماء، دوراً أساسياً في الشعور بالامتلاء والشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام، كما ان اغلبية اطباء الرجيم ينصحون المرضى بالسمنة شرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء يوميا ”على مدار اليوم”.

ـ من الفوائد الهامة لشرب الماء قبل تناول طعام الإفطار في شهر رمضان أنه يعزز طاقة الجسم ويمنحه الشعور بالحيوية والنشاط، خاصة لان الجسم يكون قد فقد نشاطة وحيويته خلال فترة الصيام الطويلة، لذلك ينصح الفطار على الماء قبل تناول الطعام .

ـ على رأس فوائد الماء قدرته الهائلة في حل مشكلة عسر الهضم، فهو يساعد الجسم على الهضم وكذلك يطرد منه السموم، ويخلص الجسم من معاناة الإمساك .

أهمية الماء في محاربة الجفاف ومقاومته

يساعد شرب الماء بوجه عام في الاحتفاظ بنسبة السوائل وترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتجاعيد التي قد يتعرض لها الجسم في شهر رمضان المبارك.

الحفاظ على صحة الكلي وتطهيرها من السموم

يعد شرب الماء قبل الإفطار عنصراً فعالاً لتطهير الكلى وتنظيفها من الشوائب العالقة بها جراء تناول بعض الأدوية والعقاقير وكذلك السموم التي تتراكم بها بسبب السجائر والتدخين بأنواعه المتعددة.

ويساهم شرب الماء في تحسين الدور الذي تقوم به الكلى وغسلها وتنظيفها وخروج هذا الماء الملوث بالسموم عن طريق البول والذي يؤدي احتباسه بالجسم لفترات طويلة إلى خطر الإصابة بأمراض الحصوي والكلى.

الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية للجسم

شرب الماء بكميات كبيرة يحافظ على درجة حرارة الجسم ويؤدي نقص تناوله إلى حدوث خلل في بعض الوظائف الحيوية كما يؤدي إلى عدم تجديد خلايا البشرة الميتة .

التحكم في كمية الوجبات التي نتناولها في الإفطار أو السحور

فإذا كنت من أولئك الأشخاص الذين يعانون من فرط تناول الأطعمة والحلويات في شهر رمضان، مما يسبب لك زيادة في الوزن فلديك الحل حيث يساعدك الماء على التحكم في كمية وحجم الوجبة التي تتناولها فشربك للماء قبل الإفطار يساعد على تقليل الشهية وتسهيل عملية الهضم وتحليل العناصر الغذائية وعدم تراكمها حتى لا تتحول إلى دهون أما إذا كنت تعاني من نقص في الوزن أو النحافة فالماء أيضاً يساعدك في ذلك حيث يمكنك شربه بكميات معقولة وبين الوجبات ممّا يسهل على المعدة هضم هذه الكميات من الأطعمة ليستفاد بها الجسم كاملة

أخيرا.. وللماء فوائد جمة وعديدة لمختلف أجهزة الجسم فأحرص على شربه بشكل منتظم وتحديداً في رمضان قبل الإفطار والسحور لتعويض جسمك ما خسره من سوائل أثناء فترة النهار، وقد حدد بعض الأطباء والمتخصصين عدداً من أكواب الماء التي يحتاجها جسم الإنسان ويتراوح هذا العدد ما بين 8-6 أكواب في اليوم الواحد وقد تزيد الكمية حسب احتياج الجسم وظروف المناخ وطبيعة العمل التي تتطلب بذل مجهود ونشاط كبير مثل كرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية.

التعليقات مغلقة.