“سوناكوس” مخزون بأزيد من 2 مليون قنطار من البذور

كانت المكتسبات المحققة في مجال البذور البذور في صلب اجتماع لمجلس الرقابة بالشركة الوطنية لتسويق البذور ” سوناكوس”.

الاجتماع الذي ترأسه عزيز أخنوش، كان مناسبة لعرض ومناقشة التحديات الأساسية القائمة في مجال إنتاج وتسويق البذور والأسمدة، وكذا الاطلاع على حالة مخزون البذور والإجراءات المتخذة من طرف شركة “سوناكوس” من أجل ضمان وفرة سلسلة واسعة من أصناف البذور بجزء كبير من التراب الوطني .

 المتوفر التقديري من البذور المعتمدة في الحبوب مهم، أي أزيد من 2,1 مليون قنطار، من ضمنها ثلثين يتم تأمينها بالفعل انطلاقا من المخزونات المتواجدة في المراكز الجهوية لـ”سوناكوس”، فيما يتشكل الباقي من المدخولات الجارية.

تحسين النموذج الاقتصادي

وأعطى أخنوش بالمناسبة، تعليماته للشركة قصد مواصلة برنامج تحسين نموذجها الاقتصادي والتدبيري للمخاطر بهدف توطيد دورها الاستراتيجي انسجاما مع آفاق وانتظارات القطاع.

وفي هذا الاطار فان“سوناكوس” مدعوة إلى زيادة جهودها في مجال التقليص من التكاليف والتنافسية وتحسين قدراتها التجارية من أجل ولوجية أفضل لمنتجاتها وتنويع أنشطتها، خاصة في تسويق البذور.

المجلس رصد من جهة أخرى، التقدم المحقق في مجال البحث، مسجلا أن الأصناف المتنوعة المتوفرة بالمغرب بفضل البحث (أزيد من 50 صنفا من القمح والشعير)، تشكل أحد الرافعات الأساسية للرفع من الإنتاج الوطني، على اعتبار أن المنتجين المغاربة يتوفرون اليوم على تجربة كبيرة في إنتاج بذور ذات جودة

التعليقات مغلقة.