عقد البرنامج الجديد بين الدولة -المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قبل متم 2019

سيستثمر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب 51 مليار درهم للفترة 2019 – 2023. الغلاف المالي تمت المصادقة عليه امس الاربعاء خلال انعقاد المجلس الاداري للمكتب برئاسة العثماني.

وقد صادق المجلس الاداري في نهاية أشغاله على جملة من القرارات والتوصيات منها على الخصوص مخطط التجهيز 2019–2023 وميزانية ومخطط عمل المكتب برسم سنة 2019، وكذا على المبادئ التوجيهية لمشروع العقد البرنامج، والاتفاقات المبرمة من طرف المكتب، علاوة على مجموعة من القرارات التي تهم تسيير المكتب.

وقد تناول عرض المددير العام للمكتب على الخصوص حصيلة العقد البرنامج 2014–2017، حيث تم تحقيق مجمل الالتزامات المبرمة بين المكتب والدولة، خاصة على مستوى تلبية الطلب والتحكم فيه وأنشطة التوعية المرتبطة به وخفض حصة الوقود (الفيول) في إنتاج الكهرباء ومخطط التنمية وبرنامج الاستثمار وتحسين الأداء التقني والتجاري وعقلنة وتحسين النفقات والحكامة.

كما تناول العرض المبادئ التوجيهية لمشروع العقد البرنامج الجديد في جوانبه المتعلقة خاصة بتحقيق التوازن الاقتصادي والمالي وتطوير نموذج عمل جديد للمكتب يضمن تحسين الأداء والفعالية التقنية والتجارية، وتعزيز الحكامة، وتحقيق اللامركزية وإصلاح نظام التوزيع، وتحديث التدبير.

وخلال الفترة 2016 – 2018 استثمر المكتب ما يناهز 26,3 مليار درهم ، اضافة إلى الرفع من نسبة التزويد بهاتين المادتين الحيويتين بالعالم القروي إلى 99,64% بالنسبة للكهرباء و 97% بالنسبة للماء الصالح للشرب، فضلا عن المساهمة الملحوظة للمكتب في تنزيل البرنامج الوطني للتطهير السائل

التعليقات مغلقة.