وزير الفلاحة يتفقد مشاريع بإقليم تازة

قام عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الجمعة 12 يوليوز 2019 في تازة ، بزيارة ميدانية لعدة برامج ومشاريع للتنمية الفلاحية والقروية في إقليم تازة .

وتهم المشاريع التي قام الوزير بزيارته مرفوقا بوالي جهة فاس مكناس سعيد ازنيبر وعامل إقليم تازة  مصطفى المعزة، ووفد مهم من مسؤولي الوزارة، تهيئة العالم القروي، ودعم الفلاحين.

وهمت الزيارة الأولى تفقد مشاريع الفلاحة التضامنية بمحيط منطقة سيدي بو عيسى (الجماعة القروية السماعية) مشروع غرس أشجار اللوز على مساحة 200 هكتار .

ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج غرس الأشجار المثمرة في إقليم تازة والذي يمتد على مساحة تقارب 65.000 هكتار، حيث يبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج ما يناهز 33.000 شخص، بتكلفة إجمالية بلغت 892 مليون درهم.

وتم بهذه المناسبة توزيع معدات فلاحية لصالح المنظمات المهنية الفلاحية والتعاونيات المستفيدة من مشاريع غرس الأشجار المندرجة ضمن الدعامة الثانية.

وفي تصريح للصحافة، اشار اخنوش الى ان المساحة المخصصة لزراعة الاشجار المثمرة في اطار مخطط المغرب الاخضر بجهة فاس – مكناس تجاوزت 120.000 هكتار وذلم مابين 2008 و2019.

وعلى مستوى الجماعة القروية زراردة، زار السيد الوزير موقع تهيئة مسلك قروي بطول 6.10 كم في دوار واوراخصن بتكلفة إجمالية تتجاوز 7.9 مليون درهم.

هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والإجتماعية سوف يستفيد منه سكان دواوير واوراخصن، مساسا، تمازي، وأوفضول وعين غراب وسيدي زكري. كما يتضمن هذا المشروع أيضًا إنشاء التهيئة الهيدروليكية وحماية المنحدرات.

المشروع الثاني على مستوى نفس الجماعة القروية، يهم توفير الماء الصالح للشرب بدوواوير واوراخصن، وإلماتن ، ومساسا، وتيزي أوتفل، وواد لحمر. المشروع، الذي تم تنفيذه بالشراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، بتعبئة ميزانية تناهز 7 ملايين درهم .

التعليقات مغلقة.