اجتماع اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وأمريكا

انعقدت، اليوم الثلاثاء بالرباط ، الدورة 6 للجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ اتفاق التبادل الحر المبرم بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تحت رئاسة مولاي حفيظ العلمي، والممثل المساعد للولايات المتحدة الامريكية في التجارة بأوربا والشرق الأوسط، دانيال ميلاني.

وخلال هذا الاجتماع استعرض الوفدان العديد من القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وكذا الوسائل التي يتعين تسخيرها من أجل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين أكثر وإعطاء زخم ودينامية قويين لاتفاق التبادل الحر، خاصة على مستوى قطاعات الفلاحة والنسيج والاستثمار والمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وبالمناسبة، اشار مولاي حفيظ العلمي الى ان الاستثمارات الاجنبية المباشرة القادمة من الولايات المتحدة الامريكية عرفت ارتفاعا خلال المرحلة الممتدة من 2012 الى 2018. حيث مثلت خلال سنة 2018 حوالي 5,2% من مجموع الاستثمارات الاجنبية في اتجاه المغرب، مضيفا ان تواجد أزيد من 120 مقاولة امريكية بالمغرب هو مؤشر للثقة في قدرات هذا الاخير.

واشار ايضا الى ان الخط الجوي الجديد المباشر بين البيضاء وميامي والذي انضاف الى الخط الجوي الرابط بين البيضاء ونيويورك يقدم آفاقا واعدة للمقاولات الامريكية ويعزز مكانة المغرب كارض للاستثمارات.

من جهة أخرى، عبر ميلاني عن ارادته لتطوير العلاقات التجارية بين المغرب وامريكا معه تشجيع الاستثمارات .

وبعد استعراضه لبعض العراقيل التي يواجهها اتفاق التبادل الحر بين المغرب وامريكا، دعا الى التفكير في الوسائل التي من شانها ان تمكن من تطوير المبادلات الثنائية والاستفادة من الفرص التي يمنحها الاتفاق.

وللاشارة، فان حجم المبادلات التجارية بين المغرب وامريكا قد تضاعف اربع مرات خلال الفترة الممتدة من 2012 الى 2018 ليصل الى 5.44 مليار درهم سنة 2018، مقابل 1. 34 مليار درهم سنة 2006.

التعليقات مغلقة.