التكنولوجيا تغزو حج المسلمين

مع انتشار التطبيقات الذكية والنسخ الإلكترونية للقرآن الكريم وخطب الحج عبر الهواتف والأجهزة اللوحية، يشهد الحج تسارعا في التحول التكنولوجي الذي بدأ يطرأ عليه قبل سنوات.

وعند يوم عرفة، الركن الأعظم من الحج، وقف حجاج يقرأون آيات من القرآن وعيونهم على هواتفهم النقالة وأجهزتهم اللوحية التي استبدلت القرآن الذي كانوا يحملونه بأيديهم في السابق.

ويقول الحاج المصري أحمد سليم (46 عاما) “بالتأكيد أقرأ القرآن على هاتفي النقال (..) الأمر أبسط هكذا”.

وأطلقت خدمات الجيل الخامس لشبكات الهواتف المحمولة للمرة الأولى في مكة وضواحيها.

وقبل بدء الحج، أعلنت شركة “زين” للاتصالات بالتعاون مع شركة نوكيا أنها نجحت في “تجربة الواقع الافتراضي” باستخدام شبكة الجيل الخامس في مدينة مكة والمشاعر المقدسة والتي “تسمح للزوار بتجربة الحج عن بعد”.

وعلى مدار الساعة، يقوم حجاج بإلتقاط صور “السيلفي” بهواتفهم النقالة وتصوير الحج خطوة بخطوة لمشاركته مع أقاربهم في بلادهم.

ويشارك 2,5 مليون مسلم هذا العام في أداء فريضة الحج الذي بدأ من 9 من غشت ويختتم في 14 منه.

وترسل وزارة الحج يوميا رسائل نصية قصيرة إلى الحجاج لتقدم لهم نصائح مختلفة.

وفي السنوات الأخيرة، بدأت التكنولوجيا تغزو الحج مع عدد من التطبيقات التي تساعد الحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، لمعرفة أمكان توجههم أو الحصول على رعاية طبية طارئة أو متابعة الخطب بلغاتهم.

وكان المتحدث باسم وزارة الحج حاتم بن حسن قاضي أعلن عن” نجاح إصدار أكثر من مليون و800 ألف تأشيرة إلكترونيا بدون مراجعة القنصليات”، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تمثل “قفزة نوعية”.

ومن جهته، يؤكد الحاج الأردني عبد الرحمن شديفات (44 عاما) والذي أدى الحج لأول مرة في حياته أن إصدار التأشيرات إلكترونيا “أمر ميسر للغاية، خاصة للحجاج الذين يسافرون مع عائلاتهم”.

تسهيل الحج

يركز مطورو التطبيقات على أهداف تتعلق بسلامة وأمن الحجاج من أجل تجنب تكرار كارثة مشابهة مثل حادثة التدافع في عام 2015 التي أودت بحياة 2300 شخص، والتي تعد الحادثة الأسوأ في تاريخ الحج.

وبدأت السلطات السعودية بعدها بتزويد الحجاج بسوار إلكتروني عليه معلوماتهم الشخصية. وما زالت هذه المبادرة قيد الانتشار.

ويرى الحاج السعودي سامي عبد العزيز (37 عاما) أن “التكنولوجيا تقوم بتسهيل الحج”.بينما يؤكد الحاج الأردني عبد الرحمن شديفات “إذا ضاع أحد الحجاج، بإمكان مجموعته تحديد موقعه. إن (السوار) مفيد للغاية”.

ويقول الحج المصري أحمد سليم إن “كل الحجاج تقريبا يملكونه”.















التعليقات مغلقة.