اللامركزية: نقل الاختصاصات الى الجهات سيبدأ نهاية 2019

أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، نقل عدد من الاختصاصات أو تفويض اختصاصات أخرى (..) سيتم على مدى السنتين المقبلتين 2020 و2021 تدريجيا .

رئيبس الحكومة اعلن ايضا ان الحكومة  وصلت اليوم للمراحل الأخيرة لوضع المخططات المديرية التي تعني خريطة نقل الاختصاصات من الإدارة المركزية إلى الإدارات الجهوية.

تصريحات رئيس الحكومة والتي عبر عنها خلال انعقاد الاجتماع الاول للمجلس الحكومي بعد العطلة يومه الخميس 22 غشت هي بمثابة صدى للخطاب الاخير للملك والذي ذكر من خلاله بضرورة تسريع ورش الجهوية واللامركزية الادارية.

وفي هذا الصدد، كشف رئيس الحكومة أن لجنة القيادة لتنفيذ ميثاق اللاتمركز،عقدت عددا من الاجتماعات وصادقت على عدد من المخططات المديرية، موضحا أنه “سيعقد قريبا اجتماعا للجنة القيادة لميثاق اللاتمركز الإداري للمصادقة على مختلف المخططات المديرية، وستصبح لدينا خريطة طريق للانتقال إلى المرحلة الثانية”.

وأعلن رئيس الحكومة في هذا الصدد أنه “أمامنا الآن تحقيب زمني للبدء في نقل عدد من الاختصاصات أو تفويض اختصاصات أخرى (..) وسيتم هذا على مدى السنتين المقبلتين 2020 و2021 تدريجيا”، موضحا أنه ابتداء من نهاية السنة الجارية، سيتم الشروع في نقل الاختصاصات الأولى إلى مديريات جهوية وبهندسة جديدة أو ما يسمى بالإدارات الجهوية المشتركة”.

وكشف العثماني أنه سيتم الإعلان عن هذه الهندسة الجديدة في الأشهر المقبلة.

وستتوفر هذه المديريات الجهوية على صلاحيات يمكن انطلاقا منها أن تكون مفاوضا للجهات وبالتالي تتبع البرامج ووضع المخططات على المستوى الجهوي، وفي أخذ خصوصيات كل جهة بعين الاعتبار”.

التعليقات مغلقة.