9 مارس، يوم وطني للكاتبة

أوصى مجلس حكيمات رابطة كاتبات المغرب باعتماد يوم 9 مارس يوما وطنيا للكاتبة .

وخلال تلاوة توصياتهم أثناء الجلسة الختامية للدورة الثالثة للمجلس، والتي تميزت بحضور وزير الثقافة والاتصال، محمد الاعرج، طالبت حيمات الرابطة بالزيادة في ميزانية وزارة الثقافة، وتوقيع اتفاقية شراكة مع الوزارة لتنشيط المراكز الثقافية.

ودعت حكيمات رابطة كاتبات المغرب إلى تصحيح مفهوم الثقافة في الاعلام بجعلها أداة للتنمية، وتعزيز حضور نصوص الكاتبة المغربية في الكتاب المدرسي، فضلا عن خلق تعاون بين فروع الرابطة الجهوية والإقليمية مع الأكاديميات والمديريات الإقليمية لوزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما شددن على ضرورة تأمين مشاركة الرابطة في المعارض الدولية للكتاب ، وتمثيلها في لجنة القراءة لدعم الكتاب، وإشراكها في وضع البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب. وأكدن على ضرورة انفتاح مجالس الجهات على الجمعيات الثقافية لصياغة برامج ثقافية تنموية حقيقية تراعي الخصوصية الثقافية للجهة مع انخراط رئيسات الفروع الجهوية والمحلية للرابطة في هذه المهمة الوطنية التنموية.

وكان مجلس حكيمات رابطة كاتبات المغرب قد نظم تحت شعار”من أجل مشاركة فاعلة في التنمية الثقافية”،في أفق وضع استراتيجية تضع في اعتبارها مشاركة النساء “المنتجات ثقافيا وتربويا” في التنمية الثقافية ، وفي النقاش الدائر حول النموذج التنموي المنشود .


التعليقات مغلقة.