ائتلاف حقوقي يدعو الى اعتبار أبناء المحكومين بالإعدام “مكفولي الأمة”

دعا الائتلاف المغربي من أجل الغاء عقوبة الاعدام الى منح ابناء المحكومين بالاعدام وضعية ” مكفولي الامة” بهدف تحسين أوضاعهم من حيث ولوج الخدمات الاساسية.

الدعو ة تم اطلاقها خلال ندو ة صحفية عقدت امس الخميس بالرباط بمناسبة اليو م العالمي لالغاء عقوبة الاعدام. و قد عبر الائتلاف بهذه المناسبة عن الأمل في أن يعمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان على وضع آلية للتتبع والعمل من أجل اعتبار أبناء المحكومين بالإعدام من “مكفولي الأمة يتعين توفير الحماية لهم ورعاية مصالحهم الاجتماعية في التعليم والتوجيه والترفيه.

“الأطفال الضحايا غير المرئيين لعقوبة الاعدام”

عرض الائتلاف، بالمناسبة، تقريرا عن زيارة ميدانية أنجزها في ثلاث مؤسسات سجنية (القنيطرة وطنجة ومول البركي) بتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن حياة عينة من المحكومين بالإعدام وعددهم 51 سجينا، وعن حياة أبنائهم، مبرزا أنه وقف على عدة حقائق حول تداعيات العقوبة على محيط المحكومين وأسرهم وأبنائهم الذين يعانون من قلة اهتمام المجتمع عامة والجمعيات خاصة .

ووجه، في هذا الصدد، نداء إلى المرصد الوطني لحقوق الطفل، والذي يدخل ضمن صلاحياته رعاية تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الطفل التي صادق عليها المغرب منذ سنة 1993، للعمل على متابعة أوضاع هؤلاء الابناء.

كما اقترح الائتلاف على المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، وبشراكة مع المجتمع المدني، السهر على تمتين روابط الاتصال بين المحكومين وأبنائهم ورسم خطة للتكفل بتنظيم زيارات الأبناء لأولياهم في المؤسسات السجنية مع مراعاة إرادتهم والوقع النفسي المترتب عن ذلك.

106 دولة ألغت عقوبة الاعدام

في عام 2018 سجَّلت منظمة العفو الدولية ما لا يقل عن 690 عملية إعدام في 20 بلداً، أي انخفاضاً بنسبة %31 مقارنةً بعام 2017 (ما لا يقل عن 993 عملية إعدام). ويمثل هذا الرقم أدنى عدد من عمليات الإعدام سجَّلتَها المنظمة في العقد المنصرم.

وقد نُفذ معظم هذه الإعدامات في الصين وإيران والمملكة العربية السعودية وفيتنام والعراق.

وظلت الصين تحتل المرتبة الأولى بين الدول التي نفذت عمليات إعدام في العالم. بيد أن الرقم الحقيقي لاستخدام عقوبة الإعدام في الصين لا يزال غير معروف لأن هذه المعلومات محظورة هناك باعتبارها من أسرار الدولة؛ ولذا فإن العدد 690 لا يشمل آلاف عمليات الإعدام التي يُعتقد أنها نُفذت في الصين.

التعليقات مغلقة.