رئيس الحكومة: تطوير العلاقات بين روسيا والقارة الإفريقية خيار استراتيجي

جريدة اصوات: مكتب الرباط

نقل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني إلى المشاركين في القمة الأولى “روسيا-إفريقيا” المنعقدة بمدينة سوتشي الروسية يومي 23 و24 أكتوبر الجاري التحيات الخالصة لجلالة الملك محمد السادس مع متمنياته بالنجاح لأشغال القمة.

وأعرب رئيس الحكومة في كلمة باسم الوفد المغربي عن سعادته لحضور هذه القمة، وتقديره لفخامة الرئيس فلادمير بوتين لاتخاذه هذه المبادرة المتبصرة، مسجلا بارتياح بالغ، مستوى التعبئة الإفريقية لحضور القمة، مما يعني انبثاق قارة إفريقية متجددة، متحررة من العقد ومن أثقال الماضي، ومتطلعة بعزم إلى مستقبلها.

وأكد رئيس الحكومة أن المملكة المغربية تعتبر أن تطوير العلاقات بين فدرالية روسيا والقارة الإفريقية يشكل خيارا استراتيجيا، يتأقلم بشكل تام مع ركائز السياسة الخارجية للمملكة، ذات التوجه الإفريقي القوي.

وأوضح أن المغرب يفخر بالعلاقات الجيدة التي تجمعه بفدرالية روسيا، التي أعطتها الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس لموسكو سنة 2016 دفعة قوية، توجت بالتوقيع على الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين. ومنذ ذلك الحين تطورت العلاقات الثنائية في مجالات متعددة مثل الفلاحة والطاقة والصيد البحري وغيرها من المجالات.

وعبر رئيس الحكومة عن عزم ورغبة المغرب القوية في أن تشكل الشراكة الثنائية بين البلدين مساهمة وازنة في تجديد وتحديث الشراكة بين إفريقيا وروسيا، بما يحترم المصالح الاستراتيجية وقيم مختلف الشركاء، ويحمل آفاق منجزات هامة بالنسبة للدول الإفريقية من جهة وفدرالية روسيا من جهة أخرى.

وأوضح رئيس الحكومة أن المملكة المغربية شاركت بطريقة فعالة في جميع أشغال هذه القمة وفي المنتدى الاقتصادي المصاحب لها، راجيا أن تؤدي هذه القمة إلى خارطة طريق أساسية تحدد بطريقة ملموسة مستقبل العلاقات الروسية الإفريقية خدمة لتنمية السلام، ومكافحة مختلف التهديدات الأمنية، وحفاظا على الاستقرار، وتقوية للتنمية، وتشجيعا للاستثمار ونقلا للتكنولوجيا لقارتنا.

يذكر أن رئيس الحكومة ترأس بتكليف من جلالة الملك محمد السادس الوفد المغربي المشارك في القمة الأولى بين فدرالية روسيا ومجموع الدول الإفريقية.

التعليقات مغلقة.