من هو “أبو بكر البغدادي” ؟ وكيف تمت عملية مقتل زعيم “لداعش”؟

ي قتلت القوات الأمريكية “أبو بكر البغدادي” زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف اختصارا بـ”داعش”، فوق الأراضي السورية.

وحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، فقد أنزلت مروحيات أمريكية يوم أمس الأحد 27 أكتوبر الجاري، مقاتلين على الأرض بعد منتصف ليل السبت في إطار عملية استهدفت قيادات في تنظيم الدولة الإسلامية على الأرجح، مشيراً إلى وقوع اشتباكات بينهم وبين جهاديين

وأخبر “هوغان جيدلي” بصفته متحدثا باسم البيت الأبيض، يوم أول أمس السبت أنّ الرئيس الأميركي “سيدلي بإعلان مهم جدا صباح غد (الأحد) عند الساعة التاسعة (13,00 ت غ) من البيت الأبيض”.

وبتأكيد مقتل “البغدادي” حسب تصريحات الرئيس الأمريكي “ترامب”، فسيكون أهم عملية عسكرية تستهدف قياديا جهاديا كبيرا منذ مقتل زعيم تنظيم القاعدة “أسامة بن لادن” في عملية للقوات الخاصة الأميركية في أبوت أباد بباكستان.

وحكى أيضا “عبد الحميد”، أحد سكان “باريشا” الذي قصد منذ الصباح الباكر موقع الهجوم، أنه شاهد “منزلاً مدمراً بالأرض، وإلى جانبه خيما متضررة وسيارة مدنية متضررة وفي داخلها شخصان مقتولان”.

وأشار “أحمد الحساوي” أحد سكان المنطقة، إلى وقوع ضربات جوية بعد منتصف الليل، وقال إن طائرات كانت “تحلق على علو منخفض جدا، ما سبب هلعاً كبيراً بين الناس”. وذكر أن العملية “استمرت حتى الساعة 3,30 فجراً”.

مما يشهد شمال سوريا نشاطا عسكريا مكثفا، فقد انتشرت قوات سورية وروسية في المنطقة الحدودية السورية التركية خلال الأيام الماضية، بينما أرسل الأميركيون تعزيزات إلى منطقة نفطية شرقا تسيطر عليها القوات الكردية، وذلك إثر هجوم تركي على الأكراد بدأ في التاسع من أكتوبر وتم تعليقه في 17 أكتوبر لاستكمال انسحاب الأكراد من “منطقة آمنة” حددتها أنقرة بعمق 30 كيلومترا وطول 440 كلم.

ويعود آخر ظهور لأبو بكر البغدادي إلى 29 أبريل الماضي في مقطع فيديو دعا فيه مناصريه إلى مواصله القتال، وكان ذلك أول ظهور له منذ خمس سنوات،وتعهد بأن تنظيمه سوف “ينتقم” للهزائم التي مني بها في سوريا والعراق، مؤكداً أن قتال الغرب معركة طويلة.

وكان بيان الأول للبغدادي في جامع النوري في الموصل في شمال العراق في يوليو 2014، بعد إعلانه “الخلافة” وتقديمه كـ”أمير المؤمنين”.

وندى حينها “المسلمين” إلى مبايعته كخليفة للدولة الإسلامية التي أعلنها على أراضٍ واسعة في العراق وسوريا، وتم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في 23 مارس 2019 بعد عمليات للتحالف الدولي وقوات سوريا الديموقراطية المتحالفة معه.

وخلال الغزو الأميركي للعراق في 2003، شكل البغدادي مجموعة صغيرة من الجهاديين قبل أن يتم توقيفه واعتقاله في سجن بوكا.

والجدير القول من ذلك هو غياب أدلة تدينه، أفرج عنه والتحق بمجموعة من المقاتلين السنة تحت راية تنظيم القاعدة، وتولى قيادتها لسنوات.

وقد استفاد من الفوضى بسبب النزاع في سوريا وتمركز مع مقاتليه فيها في 2013 قبل هجوم كاسح اجتاح خلاله التنظيم مساحات واسعة من سوريا والعراق في 2014.

التعليقات مغلقة.