شريط الأخبار

البنك الدولي: 300 مليون دولار لتعزيز البلديات المغربية

وافق مجلس إدارة البنك الدولي على قرض بقيمة 300 مليون دولار لتعزيز البلديات المغربية.

الهدف من هذا البرنامج هو جزء من جهود المغرب لتحسين الخدمات الحضرية وتحويل التجمعات إلى محركات للنمو وخلق فرص العمل.

يهدف برنامج دعم تحسين الأداء البلدي إلى بناء قدرات البلديات من خلال تزويدهم بإطار عمل مستدام قائم على الأداء لمساعدتهم على أداء وظائفهم.

” يشرح السيد Jesko Henschel ، مدير العمليات في المنطقة المغاربية بالبنك الدولي. “سيستهدف البرنامج أوجه القصور الرئيسية من وجهة نظر الكفاءة البلدية من أجل تعزيز نظام إدارة حضري شفاف وفعال وخاضع للمساءلة قادر على أن يؤدي إلى تنمية محلية مستدامة وتعزيز جاذبية المدن المغربية.

سيساعد المشروع وزارة الداخلية على إجراء تقييم سنوي لأداء البلديات مما سيوفر هذا النهج معلومات في الوقت الفعلي عن نقص القدرات على المستوى البلدي ومعالجة أوجه القصور هذه من خلال المساعدة التقنية وخدمات التدريب المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك ، يزود المشروع البلديات بمنح قائمة على النتائج لتحسين إدارتها وتقديم الخدمات.

كجزء من أهداف البرنامج ، ستوفر وزارة الداخلية للبلديات المشاركة دليلًا عمليًا لمساعدتها على اكتساب المهارات اللازمة لتحسين نتائجها وستضع الوزارة أيضًا إرشادات لتحسين إدارة الاستثمار وصيانة الخدمات المجتمعية الحضرية.

“تلعب البلديات دورًا رائدًا في التنمية المحلية وفي العلاقات بين المواطنين وإدارتها من الضروري تقوية البلديات ، ماليًا ومؤسسيًا ، لتمكينهم من ممارسة مهاراتهم من حيث وقال أوغسطين ماريا ، أحد كبار أخصائيي التنمية الحضرية وزعيم فريق المشروع المشترك ، إنه يقدم الخدمات ، وبالتالي بناء ثقة المواطنين في الإدارة العامة.

ينتشر المشروع على مدى فترة خمس سنوات من 2019 إلى 2024 وسيستهدف حوالي مائة من أكبر بلديات المغرب ، التي تضم 80٪ من سكان المدن ونصف سكان البلاد.

سيولي المشروع عناية خاصة لكيفية استفادة المرأة من الأنشطة المختلفة ، بما في ذلك معالجة شواغل المرأة وزيادة مشاركة المرأة في صنع القرار.

بشكل خاص يقول Kolie Ousmane ، أخصائي الإدارة المالية الأول ورئيس فريق المشروع المشارك: “يعد تعزيز دور البلديات نتيجة رئيسية للبرنامج المستمر:

تحسين أداء البلديات يساهم في الحد من نقاط الضعف الاجتماعية من خلال تشجيع الإدارة الحضرية المتكاملة لمعالجة نقص البنية التحتية والخدمات الحضرية الفعالة….

التعليقات مغلقة.