كيف يجعل وصول MBC5 أمرًا حيويًا في إعادة رسملة 2M من قبل الدولة….؟

جرّت الدولة وضع 2M دون المشاركة في إعادة الرسملة المقررة في عامي 2016 و 2018 لكنه لم يعد له الحق في الانتظار. فوصول MBC5 ينطوي على ضربة قاتلة للمشهد السمعي البصري المغربي.

مع 327 يومًا ، تعد 2M الشركة العامة التي تتمتع بأعلى فترة دفع هذا الرقم مثير للقلق لأنه يعكس الوضع المالي المميت لأول قناة تلفزيونية عامة في المغرب موقف قد يزداد سوءًا كما سنرى والرهانات تتجاوز بكثير الإطار الوحيد لسلسلة عين السبع…

منذ عام 2012 ، عانت الصناعة السمعية البصرية المغربية من انخفاض في الإيرادات وزيادة نسبية في التكاليف ، من بين أمور أخرى بسبب المواصفات التي لم تأخذ في الاعتبار نماذج الأعمال القابلة للتطبيق.

كما هو الحال في كل مكان في العالم ، تآكل جمهور التلفزيون باستمرار عن طريق تدفق المنصات أو بث القنوات الرياضية أو الرقمية.

تمكنت القنوات المغربية من الحفاظ على 55 ٪ من سوق الجمهور والباقي يذهب إلى القنوات الأجنبية خلال شهر رمضان ، تقترب الحصة المغربية من 85٪ من الجمهور بفضل الإنتاج المحلي ، ولا سيما القصص الخيالية.

على هذه الأرقام ، أدركت أفضل جمهور من قبل 2M.

خلال العام ، حققت 2M حصة جمهور بنسبة 30 ٪ في وقت الذروة (21 ٪ لشركة الأولى ، المصدر Marocmétrie أكتوبر 2019) خلال شهر رمضان ، تحتل شركة تو إم حوالي 60 ٪ من حصتها في السوق.

720 مليون درهم خسائر تراكمية في السنة المالية 2018 ، عانى سورايد 131 مليون درهم خسائر تبلغ الخسائر التراكمية الآن 720 مليون درهم ، أي ضعف رأس المال المسجل البالغ 359 مليون درهم.

في 31 ديسمبر 2016 ، قررت AGE زيادة رأس المال هذا لم يحدث أبدا ، والدولة لم تدفع حصتها نفس الشيء في يونيو 2018.

من الناحية القانونية ، هي شركة تملك الدولة أغلبية رأسمالها وهي غير شرعية ، وقد استهلكت أسهمها لعدة سنوات.

كانت النتيجة الصافية للشركة سلبية منذ عام 2008 وتزداد الخسارة سوءًا من عام إلى آخر غطت الإعانات الحكومية 34 ٪ من إجمالي نفقات الشركة في عام 2000 ، مقارنة مع 5 ٪ في عام 2012.

وتقول إنه خلال الفترة 2000-2008 ، اتخذت سلسلة سياسة التوسع التي بقوة أثقل تهمه الإدارة في وقت واحد ، حوالي 2005-2008 لم تكن قادرة على توقع التغيرات المستقبلية في النموذج الاقتصادي السمعي البصري.

خلال السنوات العشر الماضية ، حصلت القناة على 45 مليون درهم من الدعم العام في المتوسط ​​وصُرفت على 35 مليون درهم للصندوق لدعم الإنتاج السمعي البصري الذي لم يدره درهم قط.

أدت المواصفات الجديدة للسلسلة التي تم فرضها في عام 2012 ، إلى زيادة نفقات شركة Soread بشكل ميكانيكي وخفضت إيراداتها: تخفيض الوقت الذي تقضيه على المواقع ، يجب على 20 دقيقة فصل استراحات الإعلانات ، وإلغاء تسلسلات إعلانية معينة …


أعلنت المجموعة السعودية مؤخراً عن طموحاتها القومية العربية حصل على موطئ قدم في مصر ، البلد الذي يتميز بمناظر سمعية وبصرية غنية ومتنوعة للغاية ، مشبعة تمامًا بالإنتاج المحلي.

MBC لا تخفي طموحها: 10 ٪ من سوق الإعلانات ، أو 200 مليون درهم في شهر رمضان المقبل رمضان هو موسم الذروة للجمهور والإعلانات إذا التقطت MBC 200 MDH ، فهذا هو النقص في Soread-2M و SNRT.

تدخل MBC5 لا يحترم حتى الشكلية القانونية لم تتقدم المجموعة السعودية بطلب للحصول على ترخيص لتصبح قناة تطيع نفس القواعد المطبقة على القنوات المغربية الأخرى سينتج مغربيًا عن طريق التصوير في مصر مع فنانين مغاربة وسوف يبث عبر الأقمار الصناعية بالطبع ، سيتم دفع الفنانين المغاربة ثمنا باهظا وبالعملة الأجنبية حالة نموذجية للمنافسة المتحيزة.

ستقوم MBC بمهاجمة سوق الإعلانات خلال أوقات العرض ، حيث توجد جماهير وعائدات إعلانات في حين سيتعين على Soread و SNRT تحمل عدم كفاية الموارد المالية والتزام الخدمة العامة ، دون عقد برنامج.

إن المخاطر تتجاوز تلك الخاصة بالقنوات التلفزيونية البسيطة، مما أن قضية ثقافية وسياسية أساسية…

لا يمكن للمغرب أن يتخلى عن جلسات الاستماع في الخارج في مجال الإعلام ، ترمز حالة 2M إلى حالة حكومة لا تستطيع أن تقرر ، والتي ليس لها رؤية ، وهذا هو الحال أيضًا بالنسبة لإدارتها للمشهد الإعلامي بأكمله .

التعليقات مغلقة.